#كيري يسلم #الأرجنتين وثائق سرية عن “الحرب القذرة”

ذكر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه سيسلم الأرجنتين الخميس 4 أغسطس/آب وثائق أمريكية رفعت عنها السرية تتصل “بالحرب القذرة” التي شهدتها الأرجنتين بين عامي 1976 و1983.

وتعتبر هذه الفترة (السنوات السبع التي شن فيها نظام دكتاتوري عسكري حملة على معارضيه اليساريين قتل خلالها الآلاف) مرحلة غامضة، فيما تأتي هذه الخطوة بعد إعلان الحكومة الأمريكية في مارس/آذار الماضي أنها سترفع السرية عن بعض وثائق الحرب القذرة.

وتأتي تصريحات كيري بعد فترة من الدفء في العلاقات بين البلدين مع رفض الرئيس ماوريسيو ماكري المنتمي ليمين الوسط، والذي انتخب في ديسمبر/كانون الأول السابق سياسة حماية الرؤساء السابقين وسعيه لتبني نهج للاقتراب الدبلوماسي مع الولايات المتحدة.

وقال كيري للصحفيين خلال زيارة لـ”بوينس أيرس”: ” أريد أن أشير إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة والأرجنتين مثيرة للاهتمام وذات نظرة مستقبلية، لكننا أيضا نعي دروس الماضي”.

وأضاف كيري: “في مارس الماضي وفي استجابة لطلب من الرئيس ماكري وجماعات حقوق الإنسان، وعد الرئيس أوباما بتحديد وتبادل المزيد من السجلات الحكومية الأمريكية.. والكثير منها من أجهزة المخابرات وإنفاذ القانون.. لذلك سأسلم في وقت لاحق اليوم أول دفعة من تلك الوثائق التي رفعت عنها السرية للرئيس ماكري والمزيد سيأتي في المستقبل”.

المصدر: رويترز

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*