لاريجاني: ايران تشارك بجد وعزيمة في المفاوضات النووية

alalam_635669241649932357_25f_4x3.jpg

اکد رئیس مجلس الشورى الاسلامي علي لاریجاني بان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تشارك في المفاوضات النوویة دوما بجد وعزیمة.

وقال لاریجاني خلال استقباله في طهران الاحد وزیرة العلاقات والتعاون الدولي الجنوب افریقیة السیدة مایتة انکوانا مشابانة، انه في حال ازالة بعض العقبات وتحلي الاطراف الاخرى للتفاوض (حول القضیة النوویة الایرانیة) بجدیة وصدقیة فبالامکان الوصول الى النتائج اللازمة.

وبشان العلاقات الثنائیة بین البلدین قال، ان العلاقات بین ایران وجنوب افریقیا تحظى باسس راسخة ومتنامیة وذات طاقات وفیرة.

وتابع قائلا، ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وبعد سقوط نظام التمییز العنصري في جنوب افریقیا رحبت على الدوام بالعلاقات الودیة بین البلدین في جمیع الاصعدة ولقد تبلور في هذا الاطار تعاون وثیق بین طهران وبریتوریا.

واکد رئیس مجلس الشورى الاسلامي ضرورة حل بعض المشاکل والعقبات في مسار تنمیة التعاون الاقتصادي – التجاري بین البلدین، من ضمنها تنظیم الالیات المصرفیة والمالیة المناسبة واضاف، ان حل هذه المشاکل یمکنه تطویر وتوسیع التعاون الاقتصادي – التجاري بین البلدین بموازاة العلاقات السیاسیة الطیبة بینهما.

واشار الى المکانة الممتازة والمؤثرة للبلدین في اسیا وافریقیا وقال، ان التعاون بین ایران وجنوب افریقیا في مسار حل الکثیر من المشاکل الاقلیمیة والعالمیة یمکنه ان یعود بنتائج ایجابیة جدا للسلام والامن المستدیم في المنطقة والعالم.

واکد لاریجاني بانه لا سبیل سوي التعاون والتنسیق الدولي لمواجهة المشاکل الاقلیمیة والدولیة.

من جانبها اعربت وزیرة العلاقات والتعاون الدولي الجنوب افریقیة عن سرورها لزیارة طهران، مشیدة بدعم الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لبلادها على مدى الاعوام التي تلت انهیار نظام التمییز العنصري.

وقالت، انه نظرا للمکانة المهمة والمؤثرة لایران في المنطقة والعالم، فان القادة الجنوب افریقیین یرغبون بتحقیق التنمیة الشاملة للعلاقات السیاسیة والاقتصادیة والاقلیمیة بین بلادهم وایران.

واوضحت ماشابانة بان بلادها تضررت کثیرا جراء الحظر المفروض على الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة واضافت، انه ینبغي عبر التخطیط المناسب تطویر التعاون الاقتصادي والتجاري بین طهران وبریتوریا بما یتناسب مع التعاون السیاسي وان جنوب افریقیا مستعدة في هذا الاطار لاتخاذ اي آلیات لازمة ومن ضمنها التمهیدات المالیة والمصرفیة.

واشارت وزیرة العلاقات والتعاون الدولي الجنوب افریقیة الي ازمة الیمن واکدت بان الحلول العسکریة لم تکن ناجحة ابدا واضافت، ان جنوب افریقیا تعارض اي تواجهات عسکریة لحل وتسویة الخلافات وترى امکانیة معالجة المشاکل القائمة بالدبلوماسیة والحوار فقط.

واوضحت بان بلادها بدات في هذا الاطار محادثات مع الجامعة العربیة لحل وتسویة ازمة الیمن واضافت، ان اتخاذ النهج العسکري یمکنه ان یترك نتائج سیئة ومضرة من ضمنها تفشي زعزعة الامن والارهاب في المنطقة والعالم.

واعتبرت الارهاب بانه خطر عالمي الطابع واضافت، انه في ضوء وجهات النظر المشترکة بین ایران وجنوب افریقیا في مجال مکافحة الارهاب فبامکانهما اقامة تعاون جید بینهما.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*