لافروف: موضوع مكافحة الإرهاب في سورية يزداد إلحاحا

 

وكالة سانا السورية للأنباء:

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موضوع مكافحة الإرهاب فى سورية يزداد إلحاحا مشيرا إلى المجازر التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المسلحة مثل جبهة النصرة.

ودعا لافروف في مؤتمر صحفي بعد لقاء في روما جمعه مع نظيرته الإيطالية إيما بونينو أمس الحكومة السورية والمعارضة لتوحيد الجهود من أجل طرد الإرهابيين من سورية وذلك للحفاظ عليها دولة تعددية.

وأضاف لافروف: إن المشاركين في المحادثات أولوا اهتماما خاصا بالموضوع السوري واتفقوا على ضرورة تنفيذ البنود التي خرج بها بيان جنيف في حزيران من العام الماضي.

كما دعا لافروف إلى عدم المماطلة في عقد مؤتمر دولي حول الأزمة في سورية جنيف 2 معتبرا أن تأجيل هذا المؤتمر سيؤدي إلى زيادة عدد الضحايا في صفوف المدنيين السوريين مشددا على أن التطورات على الأرض في سورية تجعل عقد مثل هذا المؤتمر أمرا أكثر إلحاحا.

ولفت لافروف الى “أن مسألة مشاركة المعارضة السورية في مؤتمر جنيف تمثل العقبة الرئيسية أمام انعقاده” وقال: “من المعروف أننا بعد أن طرحت روسيا والولايات المتحدة هذه المبادرة بشأن عقد المؤتمر عملنا مع الحكومة في دمشق وهي أكدت استعدادها لإرسال وفد كامل الصلاحيات إلى جنيف للمشاركة في هذا المؤتمر دون شروط مسبقة.. ونحن ننتظر خطوة مماثلة من قبل المعارضة”.

وشدد لافروف على “أنه ليس لروسيا أي مصالح خاصة متعلقة بدعم شخصيات معينة بسورية.. وأن مصلحة روسيا تتمثل في الحيلولة دون تحول سورية إلى مصدر للإرهاب”.

بدورها قالت وزيرة الخارجية الإيطالية إن الطرفين أكدا خلال اللقاء في روما ضرورة أن يكون الحل للأزمة في سورية دبلوماسيا وأنه لا مخرج عسكريا لها.

وأضافت بونينو.. “نحن شددنا على ضرورة الشروع في بحث موضوع جنيف 2 آخذين بعين الاعتبار جميع تفاصيل الأزمة في سورية ونحن نأمل في أن تشارك المعارضة السورية في هذه العملية بصورة دائمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.