#لبنان : الرئيس #ميشال_عون يكلف #الحريري رسمياً تشكيل الحكومة

بعد اختتام الجولة الثانية من الاستشارات النيابية الملزمة في قصر بعبدا، كلف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون النائب سعد الحريري تأليف الحكومة الجديدة، وذلك بعد حصوله على 110 أصوات. ومع استدعائه الى قصر بعبدا من قبل رئيس الجمهورية، عقدت خلوة بين الرؤساء ميشال عون وسعد الحريري ونبيه بري تبعها لقاء ثنائي بين بري والحريري.

وعقب اللقاء، قال الحريري “شرفني فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتكليفي تشكيل الحكومة، وقد قبلت هذا التكليف شاكرا لفخامته ثقته وثقة الزملاء النواب الذين شرفوني بتسميتي لهذه المهمة الوطنية التي أنطلق فيها منفتحا على جميع الكتل النيابية، بما فيها تلك التي امتنعت عن تسميتي عملا بدستورنا وقيمنا الديمقراطية”.


الحريري بعد التكليف (تصوير: عصام قبيسي)

كتلة الوفاء للمقاومة

ولفت الى انه “لا بد أن نسجل في هذا اليوم بالتحديد، لدولة الرئيس تمام سلام، الجهد الإستثنائي الذي قام به في مرحلة صعبة وحساسة، لحماية وحدة البلاد والشرعية والمؤسسات، فكان خير أمين على الدولة والعيش الواحد والسلم الأهلي في بلدنا. إنني أتطلع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي مستندة إلى اجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم بكل مندرجاته.

لقاء ثلاثي

وتابع “إنه عهد جديد. وأملي كبير في هذه اللحظة الإيجابية التي تضع حدا لمعاناة الوطن والمواطنين طوال عامين ونصف من الشغور والشلل والجمود، في تشكيل الحكومة سريعا، لتعمل على إنجاز قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل وتشرف على إنجاز الانتخابات النيابية في موعدها”.

وأضاف “إنه عهد جديد. وأملي في تشكيل حكومة تواكب انطلاق العهد وتمكننا جميعا من شبك أيدينا لمعالجة الأزمات المعيشية والاقتصادية والبيئية والأمنية والسياسية التي يعاني منها اللبنانيون. حق اللبنانيين علينا أن نشرع سريعا في العمل لنحمي وطننا من النيران المشتعلة من حوله ونحصن مناعته في وجه الإرهاب ونوفر له مستلزمات مواجهة أعباء النزوح، ونعيد الأمل والثقة إلى شبابنا وشاباتنا بمستقبل أفضل، ونعيد ثقة العرب والعالم بلبنان ورسالته ومؤسساته واقتصاده وسياحته والاستثمار فيه. إنه عهد جديد، وهذا عهدي للبنانيين. عشتم وعاش لبنان”.

وكانت أصوات الكتل النيابية قد صبّت بأغلبها لصالح تسمية الحريري، فيما أعلن النائب محمد رعد باسم كتلة الوفاء للمقاومة ان الكتلة لم تسمّ أحداً لرئاسة الحكومة.

كتلة الوفاء للمقاومة

أما رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان آخر الوافدين الى قصر بعبدا على رأس وفد كتلة التنمية والتحرير، أعلن تسمية الحريري، وقال “للرئيس سعد الحريري دين في ذمتي منذ أن قلت أنني الى جانبه ظالماً أو مظلوماً وقررت اليوم أن أوفي هذا الدين بكامله اليوم وأسمينا الرئيس الحريري لتأليف الحكومة”، وتابع “اذا أرادوا التعاون نتعاون والا فنعارض وكل شي بحسابو عدس بترابو”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*