لبنان: هل من حظوظ لإنتخاب رئيس في المرحلة الراهنة؟

lebanese-president1

إذاعة النور:

أكثر من عشرين جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية لم تُفلح في إنهاء الشغور الرئاسي. فوضع بعض الأطراف، لاسيّما الخارجيّة منها، الفيتو على وصول رئيس تكتّل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون إلى سدّة الرئاسة، بدا واضحاً من خلال تكرار إعلان وزير الخارجيّة السعوديّة سعود الفيصل ذلك صراحةً، وترافق هذا الإعلان مع اتهاماتٍ متجدّدة لبعض الأطراف في لبنان بعرقلة هذا الإستحقاق، فما هي أسباب تعطيل الإنتخابات الرئاسيّة؟
الكاتب والمحلّل السياسي جوني منيّر يرى أن التعطيل له علاقة بالواقع الإقليمي الذي لم يصل إلى مرحلة النضج في التوافق لوصول رئيس للجمهورية إلى سدّة الحكم في لبنان، معتبراً أن هذا التوافق الإقليمي يجب أن ينطلق من تواصل إيراني – سعودي لمساعدة الأطراف الداخليين على إتمام الاستحقاق الرئاسي، في ضوء القناعة لدى الجميع بأن العماد ميشال عون متمسك بترشيحه وأن الفريق الآخر متمسك بعدم وصول الأخير إلى الرئاسية.
ويرى منير أن حظوظ انتخاب الرئيس في المرحلة الراهنة تكاد تكون معدومة، حيث لا توقعات بحصول اتصال إيراني سعودي، لافتاً إلى وجود آمال بفتح ملفات المنطقة بعد الاتفاق الإيراني الأميركي.
الفراغ إمتدّ لأكثر من ثلاثمئة يوم، وعرقلة الإنتخابات الرئاسيّة على حالها، فهل يُمكن أن يصل هذا الإستحقاق إلى خواتيمه الطبيعيّة، بعيداً عن الإملاءات الخارجيّة؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.