لقاءات ثنائية بين بوتين وزعماء خمس دول قبيل قمتي أوفا

يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء لقاءات ثنائية مع زعماء الصين والهند وجنوب إفريقيا وطاجيكستان وبيلاروس الذين يشاركون في مدينة أوفا الروسية في قمتي “بريكس” ومنظمة شنغهاي.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي في وقت سابق إن الرئيس بوتين سيعقد على هامش قمتي أوفا في الأيام الثلاثة المقبلة 11 لقاء ثنائيا مع زعماء الدول المشاركة في القمتين.

وتجري قمة مجموعة “بريكس”، التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، الخميس 9 يوليو/تموز، تليها الجمعة قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تضم روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان وطاجيكستان وبيلاروس.

وأوضح أوشاكوف أن الرئيس الروسي سيبحث مع نظيره الصيني شي جين بينغ تطوير العلاقات الثنائية ومسائل دمج مبادرة إقامة “طريق حزام الحرير الاقتصادي” في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والتعاون في إطار منظمة شنغهاي ومجموعة “بريكس” والعلاقات الدولية.

وستتركز مباحثات القمة الروسية الهندية في أوفا على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتحضير لعقد القمة الثنائية في موسكو في نهاية العام الحالي.

وأضاف مساعد الرئيس الروسي أن الهند تبدي اهتماما بإقامة علاقات مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مشيرا إلى التوصل إلى اتفاق حول تشكيل فريق لدراسة عقد اتفاق بشأن التجارة الحرة بين أعضاء الاتحاد والهند.

وسيبحث رئيسا روسيا وطاجيكستان الأربعاء أبرز مسائل التعاون الثنائي وكذلك أهم القضايا الإقليمية والدولية. وأشار أوشاكوف إلى أن للبلدين مواقف متوافقة في إطار منظمة شنغهاي ومعاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة والأمم المتحدة وغيرها من المنظمات.

وستتركز مباحثات بوتين مع رئيس جنوب إفريقيا جيكوب زوما على تعاون البلدين في إطار “مجموعة العشرين” والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة التجارة العالمية و”بريكس” والأمم المتحدة وكذلك على التعاون مع الاتحاد الإفريقي ومجموعة تنمية إفريقيا الجنوبية.

وأضاف أوشاكوف أن الجانب الروسي يولي اهتماما خاصا لتنويع التعاون الاقتصادي ومنع تقليص حجم التبادل التجاري بين البلدين.

كما سيعقد الرئيس بوتين في أوفا الأربعاء لقاء ثنائيا مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لبحث قضايا التعاون الاقتصادي بسبب التقلبات الحادة في سوق العملات.

وسيختتم الرئيس الروسي جدول أعمال الأربعاء في أوفا بمأدبة غداء غير رسمي على شرف زعماء مجموعة “بريكس” الذين سيعقدون قمتهم الخميس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*