لقاء مطول امس واليوم بين ظريف وكيري

 

ظريف وكيري
اكد مراسل قناة العالم الاخبارية ان اجواء المفاوضات النووية سواء في فيينا بين ايران ومجموعة 5+1، وفي طهران بين ايران ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايجابية، وان الاطراف تعمل على تذليل العقبات التي تعترض طرق التوصل الى اتفاق بين الاطراف الثلاثة، مشيرا الى ان المفاوضات ستنتهي الثلاثاء وستكون هناك مفاوضات مهمة خلال الساعات القادمة.

وقال الزميل نفيد بهروز في نشرة الاخبار قبل قليل: بالامس مفاوضات ماراثونية شهدها فندق كوبرغ ، حيث اجرى محمد جواد ظريف لقاءات متعددة ومطولة مع كافة وزراء مجموعة 5+1، ما عدى وزير الخارجية الروسي بالاضافة الى مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي.
واضاف مراسلنا: حصيلة هذه اللقاءات هي ان الوزراء سينقلون ما تم احرازه حتى اللحظة من هذه الجولة من المفاوضات الى عواصمهم، وسيعودون يوم الاحد المقبل، ليتم بالفعل انذاك اتخاذ القرار وما اذا كان بالامكان تسوية ما سيتبقى من الخلافات.
واشار الى ان المفاوضات ستبدأ بعد قليل بين ايران ومجموعة 5+1 على مستوى مساعدي الخارجية والخبراء ، في غياب الوزراء، مشيرا الى ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري موجود ويمكن ان يلتقي اليوم ظريف، بعد ان التقاه امس لعدة ساعات.
واكد مراسل العالم انه في آخر مؤشر ايجابي لهذه المفاوضات تصل انباء جيدة من العاصمة طهران حول ما تم تحقيقه حول زيارة يوكيا امانو ومحادثاته مع كبار المسؤولين الايرانيين ومنهم الرئيس روحاني وعلي شمخاني.
واوضح ان بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية قال ان المفاوضات كانت بناءة وان ايران والوكالة اتفقا على وضع جدول زمني لحل القضايا المتبقية، التي هي من اهم القضايا التي التعرقل المفاوضات.
ونوه الزميل بهروز الى ان ايران مصرة على ان يتم حل موضوع الـ بي ام دي ، “البعد العسكري المزعوم للبرنامجها النووي” قبل التوصل الى اتفاق، مشيرا الى ان هناك الان تفاهم تم خلال زيارة امانو الى طهران لايجاد حل سريع لهذه القضية.
واكد ان الاجواء حتى اللحظة ايجابية، لكن يجب الانتظار حتى عودة الوزراء والساعات الاخيرة من المفاوضات وخاصة اليوم الاخير المصادف للثلاثاء المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*