لوحات فنّية على الأشجار… لإنقاذ الغابات

رويترز :
شرع عشرات الفنانين في ولاية بيهار الهندية في رسم روايات ملوّنة مستقاة من الاساطير الهندية على جذوع الاشجار واوراقها على امل انقاذ الرقعة الخضراء المهددة بالاندثار في المنطقة.
وانطلقت هذه الحملة النادرة من حي مادوباني في شرق بيهار الذي يشتهر بوعي سكانه بالشؤون الثقافية والدينية لتبدو مئات الاشجار الباسقة على جانبي الشوارع وقد ازدانت بالرسوم الزاهية والمتقنة.

ويرسم الفنانون قصصا زاهية الالوان تحفل بمشاهد من آلهة الاساطير الهندية الكلاسيكية على غرار اسطورة رامايانا وماهاباراتا الشهيرة او رسومات خيالية لامرأة عجوز تنهر رجلا كان يهم بقطع شجرة بفأس.

ويتعشم هؤلاء الفنانون ان تستحث هذه الاعمال الفنية الاهالي ذوي الوازع الديني على الاحجام عن قطع الاشجار خشية ان ينزل بهم غضب الآلهة.

ويقول شاشاثي ناث جها، الذي يدير احدى منظمات المجتمع المدني المعنية بتمكين النسوة والاطفال في مجال العمل «نحن نستعين بالآلهة كستار. نعتقد ان الناس لن يلحقوا الضرر بالاشجار متى شاهدوا صور الآلهة عليها».

وتفيد احصاءات بأن الغابات تغطي حاليا اقل من سبعة في المئة من مساحة ولاية بيهار التي تتعرض بصفة متكررة للفيضانات.
وبدأت هذه الحملة في ايلول الماضي بعدما تمكن جها من تذليل عدة عقبات واعتراضات من قبل السكان.

وقال جها «اضطررت لبذل الكثير من الجهد لاقناعهم قبل ان يوافقوا على الانضمام الي. قمت بعدة تجارب لاختبار مدى قوة الالوان وصمودها امام العوامل الجوية وقررنا في نهاية الامر استخدام خليط من الالوان الطبيعية والصناعية».

واضاف ان هذه المبادرة استرعت انظار المجتمع الدولي ايضا اذ يقوم وفد من سويسرا بزيارة المنطقة في الوقت الراهن لدراسة كيفية توظيف الفن في نقل رسالة اجتماعية قوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.