’لوفيغارو’: السعودية تنظر في تعيين ولي لولي العهد تمهيداً لعزل محمد بن سلمان

 

كشفت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية نقلاً عن مصدر دبلوماسي فرنسي تأكيده أنّ هيئة البيعة في السعودية، تنظر في وضع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي تحوم حوله الشكوك في اختفاء الصحافي السعودي البارز، جمال خاشقجي الذي تحول إلى قضية دولية مزعجة لحلفاء المملكة.

وأوضح المصدر الدبلوماسي الفرنسي الرفيع، لـ “لوفيغارو” أنه مع تزايد الضغوط الدولية على السعودية على خلفية اختفاء جمال خاشقجي، بدأت هيئة البيعة في المملكة منذ أيام النظر – وبأعلى درجات الاهتمام والسرية – في تعيين ولي لولي العهد، والذي يرجح أن يكون خالد بن سلمان، السفير الحالي في واشنطن، وذلك تمهيداً لعزل شقيقه الأكبر ولي العهد محمد بن سلمان.

وأكدت الصحيفة أن مصدر سعودي في الرياض أشار الى أنه إذا “تم تعيين الأمير خالد بن سلمان كولي لولي العهد، فإن ذلك يعني أن شقيقه محمد بن سلمان سيغادر منصبه في المدى المتوسط، مما يعني أن فرع عائلة سلمان سيحتفظ بالسلطة، وتلك هي أولوية الملك”.

من ناحية أخرى، قالت “لوفيغارو” إنه إذا قامت هيئة البيعة بتعيين ولي لولي العهد من فرع آخر غير فرع الملك سلمان، فإن ذلك يعني أن محمد بن سلمان سيحتفظ بالسلطة في نهاية قضية جمال خاشقجي المظلمة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن ابن سلمان منذ تم تعيينه ولياً للعهد، قام تقريباً بوضع كل السلطة تقريباً -الاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية- تحت قبضته، على الرغم من أن البعض يرون أن صوت والده لا يزال مسموعاً.

وأكدت “لوفيغارو” أن ولي العهد السعودي بكسره للتوافق بين أمراء الصف الأول، المنحدرين من الفروع المختلفة للعائلة الحاكمة – وسبق له أن وضع البعض منهم في السجن – فإنه خلق لنفسه الكثير من العداوات داخل عائلة آل سعود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.