ليبيا تمنع 500 مهاجر غير شرعي من الانطلاق إلى أوروبا

تمكن خفر السواحل الليبي الأحد 3 مايو/أيار من إيقاف خمسة مراكب تقل حوالي 500 مهاجر غير شرعي كانت متجهة نحو السواحل الأوروبية.

وقال آمر حرس السواحل الليبي العقيد رضا عيسى، إنه إثر ورود معلومات حول تنظيم عملية هجرة غير شرعية، أرسلت سفن الخفر الليبي للتعامل مع المسألة، مضيفا أن العملية تمت عند الساعة الثالثة والنصف صباحا، (01:30 ت.غ.).

وأفاد المسؤول الليبي أنه تم ضبط وإنقاذ خمسة قوارب في هذه العملية على متنها نحو 500 مهاجر غير شرعي، معظمهم يحملون جنسيات إفريقية، وأشار إلى أن هذه المراكب اقتيدت لاحقا إلى مدينة مصراتة على بعد حوالي 200 كلم شرق طرابلس.

وأكد عيسى أن المراكب جرى ضبطها في منطقة تبعد حوالى ثمانية أميال عن السواحل الليبية، شمال غرب مدينة “القره بولي” التي تبعد حوالي 60 كلم شرقي العاصمة طرابلس.

يذكر أن تلك المنطقة في ليبيا معروفة بأنها نقطة انطلاق رئيسية لمراكب المهاجرين غير الشرعيين نحو السواحل الأوروبية، إلا أن المسؤول الليبي لم يعط تفاصيل بخصوص مكان انطلاق المراكب.

وساهمت الأوضاع الأمنية على الأراضي الليبية في تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفاعلة.

وكان خفر السواحل الإيطالي أعلن في وقت سابق الأحد إنقاذ حوالي 5800 مهاجر فيما لقي 10 أشخاص حتفهم، ويأتي معظم المهاجرين من دول إفريقية، بينها مالي وغانا وتشاد، زكذلك من العراق الذي يشهد أعمال عنف متواصلة منذ 2003، وسوريا التي تعيش على وقع نزاع مسلح منذ عام 2011.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*