ماذا قال العالم حول رحيل محمد علي؟

الكل يعلم من هو محمد علي كلاي، وفاة البطل لم تكن مفاجئة لأحد فقد كان يعاني من مشاكل صحية منذ أكثر من ثلاثين عاما، ورغم ذلك خيم الحزن على العالم. شخصيات عالمية أبَّنت الراحل محمد علي ورصدنا إليكم بعضا منها.

جاءت ردود الفعل على وفاة الملاكم الأميركي الشهير محمد علي كلاي فورية بعد الإعلان عن وفاته،. جاءت من رياضيين وسياسيين. وهذه أبرزها:

* مايك تايسون: “ذهب البطل إلى ربه. لقد كان شخصاً رائعا لفترة طويلة. العظيم محمد علي فلترقد في سلام”.

* المغنية مادونا نشرت صورتين لها مع كلاي على انستغرام وكتبت تقول:” إن الكلمات تعجز عن وصف هذا الرجل.. الملك.. البطل.. الإنسان، لقد هزت وفاته العالم.. فليرحمه الله “.

* رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي أوضح: “سيظل اسم محمد علي خالدا كأسطورة وبطل في الملاكمة وملحمة نجاح. ارقد في سلام يا كلاي”.

* رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق قال في تغريدة ” خسر العام أكثر من مجرد أسطورة في الملاكمة. لقد خسرنا أعظم شخص على مر التاريخ “.

* أما مرشح الرئاسة الأميركي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب فقال: “توفي محمد علي عن 74 عاماً. كان بطلاً عظيما فعلاً وشخصاً رائعاً. سيفتقده الجميع.”

* كما أن هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية وزوجها الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون قالا في في بيان مشترك “منذ اليوم الذي فاز فيه بالميدالية الذهبية في أولمبياد روما الصيفي في 1960 أدرك مشجعو الملاكمة حول العالم أنهم يشاهدون مزيجا من الجمال والرشاقة والسرعة والقوة والذي ربما لا يتكرر مرة أخرى.”

* أدم سيلفر رئيس رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين كتب يقول: “تجاوز محمد علي حدود الرياضة وذلك بفضل شخصيته العملاقة والتزامه بالدفاع عن الحقوق المدنية والدعوة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.”

* كما كتب داعية الحقوق المدينة القس أل شاربتون المقيم في نيويورك عبر تويتر “محمد علي كان دائما وسيظل الأعظم. بطل حقيقي داخل الحلبة وخارجها.”

* وعلى تويتر أيضا كتب القس الأميركي الشهير جيسي جاكسون داعية الحقوق المدنية عبر تويتر “دعونا نصلي وندعو لمحمد علي.. بطل العالم في الملاكمة ورائد الإصلاح الاجتماعي المناهض للحروب. الأعظم.”

* ومن الملاكمين كتب بطل الملاكمة السابق روي جونز عبر تويتر “هناك حزن كبير في قلبي لكني راض ومرتاح لأن الملاكم الأعظم يرقد في سلام في المكان الأعظم.”

* ولم ينتظر منافسه وصديقه الملاكم الشهير جورج فورمان طويلا، فكتب: “محمد علي كان واحداً من أعظم الأشخاص الذين التقيت بهم طوال حياتي. وبالتأكيد كان واحدا من أفضل الناس في عصره. من غير المنصف اعتباره ملاكما فقط”.

* بيرنيس كينج ابنة داعية الحقوق المدنية الأميركي الراحل مارتن لوثر كينج قالت على تويتر أيضا: “كنت بطلا على الكثير من الأصعدة وفي العديد من المجالات. قاتلت جيدا. لتسترح في سلام جيدا.”

* كما كتب أشهر مروج لرياضة الملاكمة دون كينج وقال: “إنه يوم حزين. أحببت محمد علي وكان صديقي. علي لن يموت أبدا وستبقى روحه حية تماما مثل مارتن لوثر كينج.”

* كما قال الملاكم والسياسي الفلبيني ماني باكياو: “فقدنا عملاقا اليوم. استفادت الملاكمة من مواهب محمد علي لكن البشر استفادوا من إنسانيته بصورة أكبر كثيرا.”

* من جانبه علق الملاكم أوسكار دي لاهويا بطل العالم السابق على وفاة محمد علي وقال عبر تويتر “أسطورة تجاوز حدود الرياضة وكان بطلا فعليا بالنسبة للجميع.”

* رابطة الملاكمة العالمية المسؤولة عن الملاكمة الأولمبية “تود رابطة الملاكمة العالمية الإشادة بواحد من أعظم الملاكمين عبر العصور وهو إنسان بكل ما تعنيه الكلمة قاتل بلا كلل من أجل معتقداته. قلوبنا مع أسرته.”

ومازالت ردود الفعل حول العالم تعزي برحيل رياضي القرن، البطل الأعظم في رياضة الملاكمة، محمد علي كلاي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*