متحدث أوروبي: من غير المحتمل أن نشهد انتشارا لوباء /إيبولا/

ibola-virus2

استبعد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية فريديرك فانسان، أن تشهد دول أوروبا انتشاراً لمرض/ إيبولا / على غرار ما يحدث في بعض الدول الإفريقية حالياً.
وتعليقاً على اكتشاف إصابة بفيروس/ إيبولا/ في إسبانيا مما أثار العديد من المخاوف في الأوساط الأوروبية، قال فانسان في تصريحات له اليوم، “لدينا في أوروبا أنظمة وآليات حماية متطورة وفعالة، ومن غير المنتظر أن نشهد انتشاراً للوباء في دولنا على غرار ما يحدث في بعض الدول الأفريقية”.
وأشار المتحدث إلى وجود ثماني حالات في كامل دول الاتحاد الأوروبي، وأن معظم هؤلاء أصيبوا أثناء وجودهم في الدول الأفريقية التي تعاني من انتشار إيبولا.
وشدد على فاعلية أنظمة الوقاية والإنذار الصحي المعمول بها في أوروبا..وقال “عندما يتم احترام الإجراءات والقواعد، تبقى الأخطار تحت السيطرة”.
وأوضح أن الوكالة الأوروبية للصحة العامة تعمل على إجراء تحقيقات وتحليلات معمقة لرؤية إمكانية مراجعة الإجراءات المتبعة في الأنظمة والمنشآت الصحية الأوروبية للتعامل مع المرض..وذكر أن قراراً بهذا الشأن قد يتخذ الأسبوع القادم.
ومضى المتحدث الاوروبي قائلاً: “لا يمكن القول بأن ما يحدث في أفريقيا، وهو مؤسف طبعاً، قد يتكرر هنا”.
وحول حالة إيبولا المكتشفة في إسبانيا، أكد أن السلطات الإسبانية قد اتخذت الإجراءات الضرورية للتعامل مع حالة الممرضة التي أصيبت بالوباء بعد أن كانت تعالج أشخاصا مصابين به قدموا من أفريقيا.
وكانت السلطات الإسبانية، قد واجهت انتقادات، حتى من داخل أوساط العاملين في القطاع الصحي في البلاد، بوجود خلل في أنظمتها الصحية، خاصة وأن الممرضة المصابة كانت تعاني من الأعراض منذ نهاية الشهر الماضي ولم يتم إدخالها المستشفى إلا يوم أمس الاول / الاثنين / .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.