مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار حول الهدنة في سوريا

 

 

يُجري مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة تصويتا على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار لمدة 30 يوماً في سوريا للسماح بتسليم المساعدات والإجلاء الطبي في الغوطة الشرقية لدمشق.

ولم يتضح كيف ستصوّت روسيا والتي تتمتع بحق النقض (الفيتو)، على مشروع القرار الذي صاغته الكويت والسويد.

ويتطلب القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، حق النقض.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أكّد أمس الخميس أنّ المشروع الذي تقترحه بلاده مع السويد، “واضح وبسيط، يقضي بوقف القتال لمدة 30 يوماً لإيصال المعونة والخدمات الإنسانية للغوطة”.

وافادت وكالة “رويترز” ان روسيا اقترحت تعديلات على المشروع، دون ذكر أي تفاصيل إضافية بخصوص تلك التعديلات.

وفي سياق متصل، أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن تعريض حياة ثمانية ملايين سوري في دمشق للخطر من أجل حماية الإرهابيين في الغوطة الشرقية أمر غير مقبول، مشيرا إلى أن “مشروع القرار الذي تقدمت به الكويت والسويد إلى مجلس الأمن لم يتم التنسيق بشأنه مع وفد سوريا وهذا عيب كبير”.

كما أشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي الخميس إلى أن روسيا صاغت تعديلات على الوثيقة تتيح جعلها “منطقية وواقعية” ووزعتها على أعضاء المجلس.

وأكد نيبيزيا أن وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية له أهمية قصوى لكن يجب معرفة كيفية تطبيق ذلك.

وأوضح نيبينزيا أن آلاف المسلحين في الغوطة الشرقية ومن بينهم مسلحون من جبهة النصرة يرفضون التسوية، ويتخذون من سكانها رهائن، ويمنعون المدنيين من مغادرة المنطقة عبر معبر الوافدين على أطراف مدينة دوما شمال المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.