مجلس الوزراء اللبناني: سلام يتابع موضوع امن الدولة وفقا للاصول القانونية والموافقة على التمديد لفليفل

lebanese-gouvernement

عقد مجلس الوزراء اللبناني جلسة عادية عند الرابعة والربع من عصر اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دي فريج.

على اثر الجلسة التي استمرت نحو اربع ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:”بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة الرابعة والربع من يوم الاثنين الواقع فيه الثامن عشر من شهر نيسان 2016 برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران نبيل دي فريج ونهاد المشنوق.

في مستهل الجلسة، صرح دولة الرئيس بأن الجميع شعر خلال اليومين الماضيين مدى الخلل الناتج عن الشغور الرئاسي لفترة طويلة، لذلك لا يسعنا الا ان نكرر المطالبة كما في كل جلسة بانتخاب رئيس جمهورية بأسرع وقت ممكن، لكي ينتظم عمل كل المؤسسات الدستورية.

بعد ذلك انتقل المجلس الى مناقشة بنود جدول الاعمال، فأبدى الوزراء وجهات نظرهم بصددها وبعد البحث والتداول اتخذ المجلس بشأنها القرارات اللازمة وأهمها:

1 -الموافقة على التجديد للسيد فؤاد فليفل محافظا لجبل لبنان بالوكالة لمدة ثلاثة أشهر.

2- بعد مناقشة مستفيضة لموضوع المديرية العامة لأمن الدولة تميزت بالايجابية، سيتابع دولة الرئيس معالجة الموضوع وفقا للأصول القانونية بغية التوصل الى النتيجة المرجوة التي تضمن تفعيل عمل هذه المديرية.

3- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة الانضمام الى اتفاقية انشاء البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.

4- تأمين مبلغ 17،926،209،000 ل.ل مخصص لتغطية كلفة تلزيم مشروع منشآت لتوليد الطاقة من الغاز المنبثق من مطمر الناعمة وتشغيل وصيانة المنشآت لمدة سنة كاملة.

5- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل تعرفة الرسوم الجمركية في ما يتعلق بصناعة الصابون والمغاسل.

6- الموافقة على سبيل التسوية على مرسومين متعلقين باعطاء المديرية العامة للحبوب والشمندر سلفة خزينة.

7- الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه تفويض مجلس الانماء والاعمار تأمين التمويل لدى الصناديق العربية والدولية للبدء باجراءات إزالة معمل الجيه القديم ومعالجة مادة الاسبسكوس مع تهيئة الموقع لبناء معمل جديد.

8 -الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة تجديد التعاقد مع عدد من الاطباء المراقبين.

9 – الموافقة على طلب وزارة المالية تسوية وضع مهندسة معلوماتية متعاقدة في المديرية العامة للشؤون العقارية.

10 – الموافقة على طلب الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس الاستعانة ببعض العاملين في الادارات العامة لمعاونة هذه الهيئة.

11 – الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على مشروع اتفاقية قرض للمساهمة في تمويل مشروع الصرف الصحي في الصرفند المقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

12 – الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية تغطية نفقات العقود المشتركة مع الجمعيات الاهلية والهيئات المدنية لعام 2016.

13 – الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية بتجديد عقود رعاية وتأهيل الاشخاص المعوقين للعام 2016.

14 – الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة رئاسة مجلس الوزراء وبعض الوزارات على أساس القاعدة الاثني عشرية لتغطية بعض النفقات.

15 – الموافقة على قبول بعض الهبات المقدمة لصالح بعض الادارات.

16 – الموافقة على طلبات بعض الوزارات المشاركة بعدد من المؤتمرات وسفر ممثليها لأجل هذا الغرض”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*