مدينة عائمة لانقاذ سكان جزر المحيط الهادئ

Islands
تسعى شركة “شيميزو” اليابانية إلى بناء “مدن عائمة” تكون بديلاً لسكان جمهورية كيريباتي الذين يهدد التغير المناخي جزرهم بالغرق، بسبب الارتفاع المتواصل لمستوى سطح البحر.

عند البدء بالعمل على تصاميم المشروع الهندسي العملاق، كانت الغاية منه ايجاد حل للتزايد المتسارع للتعداد السكاني، أو لبناء مدينة محصنة من الهزات الأرضية ومن الأعاصير أيضا.

ولكن الخبراء وجدوا فيه مخرجاً من خطر ارتفاع مستوى البحر الذي يهدد العديد من الجزر بالغرق بشكل كامل، بما في ذلك جمهورية كيريباتي المكونة من مجموعة جزر في المحيط الهادئ، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 6 أقدام فقط.Vacant land is at a premium on Tarawa atoll, capit

ومن هذا المنطلق بدأ التعاون بين شركة “شيميزو” ورئيس جمهورية كيريباتي لبناء أول مدينة عائمة ستكون وطناً بديلاً لسكان كيريباتي الذين تجاوز عددهم المئة ألف، نسمة حسب احصائيات 2010.

وحسب المخطط الأولي للمشروع، فإن “المدينة العائمة” ستتكون من مجموعة جزر متصلة في ما بينها.

وكل من هذه الجزر يتوسطه برج مركزي بطول يزيد عن 800 متر، مجهز بأماكن سكنية تتسع لثلاثين ألف شخص.

ويخصص القسم المركزي من البرج لزراعة الخضروات والفواكه، بحيث تحقق المدينة العائمة الاكتفاء الذاتي من الغذاء، فيما يحوي الثلث الأعلى من البرج مكاتب ومراكز تجارية وخدماتية.

أما الثلث السفلي من المبنى مع قاعدة الجزيرة يخصصان للأماكن السكنية والمساحات الشجرية والسواحل ووسائل النقل.

وتثبت قاعدة الجزيرة بقاع المحيط. ووفقاً للتقديرات الأولية لكلفة المشروع، فإن بناء المدينة العائمة يحتاج إلى 317 مليار باوند استرليني، وذلك يقارب 3000 ضعف إجمالي الناتج المحلي لكيريباتي الذي بلغ 311 مليون باوند استرليني.

وهو ما يشكل العائق الأساسي لتنفيذ المشروع.

 

Kiriba11.JPG-1

 

 

try2025_H01-04_20130508

 

Islands 5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.