مسؤول اقتصادي: ايران ستتسلم قرضا بـ 3ر2 مليار دولار من روسيا

أعلن رئيس منظمة الاستثمار والدعم الفني والاقتصادي محمد خزاعي، أن ايران اتفقت مع روسيا على تسلم القرض البالغ 3ر2 مليار دولار لتمويل مشروع تطوير خط سكة حديد وآخر لبناء محطة حرارية.

واشار خزاعي الى مباحثات وزارة الشؤون المالية والاقتصادية الايرانية مع الوفد المالي الروسي مبيّنا أن الاجتماع تمخض عن موافقة الجانب الروسي تسليم القرض الى ايران.

وأوضح بأن القرض سيخصّص لتمويل مشروعين، الاول تطوير خط لسكة الحديد شمالي ايران بجانب بناء محطة حرارية في جنوبها.

ولفت الى أن قيمة القرض بواقع 3ر2 مليار دولار وأن عقدي المشروعين المذكورين في طورالصياغة، وستيم تحديد تفاصيل المدى التنفيذي ونسبة فائدة القرض فيهما قريبا.

وبيّن أن الوزارتين المعنيتين (الطاقة والطرق) ستوقعان العقد التنفيذي للمشروعين اواخر يناير/كانون الثاني المقبل.

وأكد رئيس منظمة الاستثمار والدعم الفني والاقتصادي، أن فترة سداد القرض تبلغ 10 سنوات ومن المتوقع أن تكون نسبة الفائدة دون 5 بالمئة وأن يحل استحقاق الدفعة الاولى بعد 3 سنوات.

من جهة اخرى اعلن خزاعي عن توصل البنك المركزي ووزارة الاقتصاد الى اتفاق مع مؤسسة هرمس الالمانية لتقديمها خط ائتمان بـ 5 مليارات دولار.

واشار الى مشروع انشاء محطة كهربائية في محافظة فارس عبر ائتمان بقيمة واحد مليار دولار، مبيّنا أن ضمانات الائتمان ستقدمه احدى المؤسسات الاوروبية.

واكد رئيس منظمة الاستثمار والدعم الفني والاقتصادي، عن وجود مفاوضات مع الخزانة البريطانية، حول مستحقات ايران لدى شركة “شل” النفطية التي تبلغ نحو 3 مليارات دولار، وأن الخزانة وافقت بدورها على تحويل المستحقات عند رفع الحظرعن طهران والغاء قيود التحويلات المالية عنها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*