مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط حراسة مشددة من قوات العدو

aqsa-settlers1

جدد مستوطنون يهود الأحد، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الإسرائيلي، في محاولة منهم لإقامة طقوس وشعائر تلمودية في باحاته.

وأفاد شهود عيان، بأن توترا ساد الأقصى والبلدة القديمة، بفعل هذه الاقتحامات المتتالية، خاصة بعد أداء مجموعة منهم شعائر ورقصات تلمودية على باب “القطانين” وبالقرب من باب “الأسباط”، في حين أقامت مجموعة أخرى صلوات تلمودية داخل مقبرة باب الرحمة الملاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك الشرقي، فضلا عن تنظيم جولات استفزازية بمحيط بواباته الخارجية، والتجمهر في محاولة لاقتحام الأقصى منها، وعدم الاكتفاء بالاقتحامات من باب المغاربة.

وتأتي اقتحامات المستوطنين استجابة لدعوة ائتلاف منظمات “الهيكل المزعوم”- عبر مواقعها الإعلامية- إلى تنظيم اقتحامات جماعية واسعة للأقصى، احتفاء بما يسمى عيد “الشفوعوت” العبري، والذي يستمر ليوم غد الاثنين، بمشاركة قيادات دينية وسياسية عبرية.

وكانت هيئات وشخصيات فلسطينية في القدس المحتلة قد دعت المواطنين إلى تكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك، في ظل مواصلة الاحتلال ومستوطنيه اقتحامه وتدنيس حُرمته.

وفي غضون ذلك نجح فلسطيني بالانسحاب، عقب محاولته تنفيذ عملية دهس لعدد من جنود الاحتلال الصهيوني في منطقة بنيامين قرب رام الله شمال الضفة الغربية.

وقال موقع جيش الاحتلال إنه “وقعت في منطقة بنيامين فجر الاحد، محاولة ارتكاب عملية دهس استهدفت جنودا من الجيش دون وقوع إصابات”.

وأطلق الجنود النار على السيارة إلا أن سائقها نجح بالتخفي والدخول إلى إحدى القرى.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات أغلقت في أعقاب ذلك مداخل قرى شمال وشمال غربي مدينة رام الله.

وأشارت إلى أنها نصبت الحواجز على مداخل هذه القرى، وخاصة عابود والنبي صالح وأم صفا ودير أبو مشعل ودير نظام وحاجز عطارة وعين سينيا والجلزون.

كما أخطرت قوات الاحتلال الصهيوني، ليلة السبت، أهالي منفذي عملية “تل أبيب” بهدم منزليهما في بلدة يطا جنوب الخليل.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ليلة السبت وحتى الأحد، 9 مواطنين فلسطينيين من عدة محافظات بالضفة الغربية.

وأفاد نادي الأسير- في بيان له الأحد- بأن قوات الاحتلال اعتقلت 3 مواطنين يعملون في الأوقاف الإسلامية في القدس، و4 مواطنين من الخليل، منهم نائب في المجلس التشريعي، فضلا عن اعتقال مواطن من بيت لحم، وآخر من بلدة دير ابزيغ غرب رام الله والبيرة.

وأوضح نادي الأسير، أن الاحتلال اعتقل خلال اليومين الماضيين 36 مواطنا بينهم سيدة، من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*