مشعل: دعم إيران للمقاومة ساهم في انتصارها

hamas - mish3al

قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن “الدعم المالي والعسكري الذي قدمته إيران لحركة حماس منذ العقد التاسع من القرن الماضي أثر إلى حد بعيد في تطور المقاومة وانتصارها”.

وشكر مشعل من مقره بالدوحة خلال لقاء مع القناة السادسة الايرانية بث مساء الأحد، شكر طهران على دعمها لحركة حماس، وشدد على أن العلاقة معها حالياً “جيدة جداً”، معرباً عن أمله في “وحدة الأمة الإسلامية في التصدي لخطر الصهيونية ونبذ الخلافات الجانبية والنزاعات الطائفية”.

وقال مشعل أن “العلاقة بين حماس وطهران شهدت بعض الخلافات التي لاعلاقة لها بفلسطين، وهي خلافات كانت بشأن الموضوع السوري”، وقال: “لقد أثرت هذه الخلافات على علاقاتنا لكننا نؤكد على ضرورة العلاقة مع الأمة الإسلامية بما فيها إيران”.

وحول علاقة حركة حماس مع حزب الله في لبنان، قال مشعل: “لدينا علاقات مع حزب الله لسنوات طويلة ولاتزال هذه العلاقات قائمة، إن كلاً منا يحارب العدو الصهيوني من جبهته ونحن نؤكد أنه في حال توحدت جميع الجهود فإن النصر سيكون حليفنا”.

وأكد مشعل على أن نهاية حرب غزة يجب أن يترافق مع رفع الحصار عن القطاع بكل أنواعه، وشدد على “إنها ليست مطالب أو شروط، إنها حقوق الشعب الفلسطيني في غزة، نريد لغزة أن تكون حرة، أن تفتح جميع المعابر، أن يكون لدينا في غزة ميناء ومطار، وحل مشاكل تحويل الأموال إلى داخل غزة، عدم الاعتداء على دولة الوفاق الوطني، حل مسألة التواصل بين الضفة الغربية وغزة، وقف جميع الممارسات العدوانية والاعتقالات في الضفة الغربية، وإيقاف اعتقال الأسرى المحررين في صفقة شاليط”.

وأشار مشعل إلى أن “المقاومة الفلسطينية حققت انتصاراً أمنياً على إسرائيل حيث استطاعت تطهير فلسطين من الجواسيس و أبقت المقار العسكرية الخاصة بها بعيدة عن أعين الأعداء وعيونه”، ولفت إلى أن “السنوات المقبلة ستشهد ابتكارات وقدرات جديدة بحيث تلحق بالعدو الصهيوني الهزيمة النهائية”.

وأضاف مشعل أن “المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لن تصل إلى نتيجة إن لم تتعرض إسرائيل لضغوط المقاومة، وإن العدو الصهيوني لن يقدم أي تنازل للمقاومة في حال لم يشعر بأنها تضغط عليه”.

وشدد على أن “المقاومة الفلسطينية ترحب بأية جهود لتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني لإنهاء الحرب إن كانت هذه الجهود قطرية أو تركية أو مصرية”.

وحمل مشعل مصر مسؤولية فتح معبر رفح الحدودي، وقال إن “الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بحاجة إلى فتح المعبر كي تكون غزة مفتوحة على جميع دول العالم، ونأمل أن يتم هذا في القريب العاجل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.