مشكلة تعاطي المخدرات في اوروبا باتت اكثر تعقيدا

Mephedrone

كشف تقرير للمركز الأوروبي لمراقبة المخدرات والادمان في بروكسل اليوم عن ان مشكلة تعاطي المخدرات في دول الاتحاد باتت اكثر تعقيدا في ظل التحديات الجديدة الناشئة واصبحت تشكل خطرا على الصحة العامة.
ونبه التقرير الى ان تعاطي المخدرات اصبح احد الاسباب الرئيسية للوفاة بين فئة الشباب في اوروبا بشكل مباشر من خلال تعاطي جرعات زائدة وبشكل غير مباشر عن طريق الامراض التي قد تصيب الاشخاص او الحوادث التي قد يتعرضون لها نتيجة تعاطيهم لها بالاضافة الى العنف والانتحار.
واشار الى انه تم خلال عام 2012 في اوروبا تسجيل حوالي 6100 حالة وفاة نتيجة تعاطي مادة (الافيون) وهي النسبة التي تعد اقل مما كانت عليه في عام 2011 حيث بلغت 6500 حالة وفاة و7100 حالة وفاة في عام 2009 عازيا هذا الانخفاض الى الجهود المبذولة في مجال العلاج والحد من الضرر.
من جانبها اعربت مفوضة الاتحاد الاوروبي للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم في معرض تعليقها على ما جاء في التقرير عن قلقها بالقول ان “المخدرات التي يتم استهلاكها في اوروبا اليوم قد تكون اكثر ضررا على صحة المتعاطين مما كانت عليه في الماضي”.
وكانت الاحصاءات قد اظهرت وجود حوالي 3ر1 مليون متعاط للافيون في اوروبا معظمهم من متعاطي الهيروين كما اوضحت ان حوالي 6ر73 مليون شخص جربوا تعاطي (القنب) مرة في حياتهم من بينهم 1ر18 مليون شخص خلال العام الماضي.
وعلى الرغم من التقارير المشجعة حول مشكلة تعاطي المخدرات في اوروبا بوجه عام الا ان الوفاة نتيجة تعاطي جرعات زائدة لاتزال في ارتفاع في بعض البلدان الأوروبية حيث يقدر متوسط معدل الوفيات في اوروبا بمقدار 17 حالة وفاة لكل مليون نسمة من السكان الذين تتراوح اعمارهم بين 15 و64 عاما.
وكان مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) قد اعلن خلال العام الماضي العثور على اثنين من اكبر المواقع لانتاج المخدرات في بلجيكا وتعد هذه المواقع من اكبر المواقع في الاتحاد الأوروبي كما انها قادرة على انتاج كميات كبيرة من المنشطات خلال وقت قصير.
كما تم في العام ذاته اكتشاف 81 نوعا جديدا من المخدرات الامر الذي يرفع عدد المواد التي تقوم برصدها الوكالة الى اكثر من 350 مادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.