مصادر التيّار الوطني: القوّات تؤخّر تشكيل الحكومة…والرئيس بري:بعدو الفول خارج المكيول

 

موقع إذاعة النور:
بعد الأجواء الإيجابيّة الطاغية عادت العقبات والعقد تُخيّم على مشهد تشكيل الحكومة وأبرزها العقدة القوّاتيّة مع إصرار القوّات على إسناد حقيبة العدل لهم.
وفي السياق، أكدت مصادر مطلعة على تشكيل الحكومة لإذاعة النور أن العقدة المستحكمة تكمن عند القوات اللبنانية، التي تطالب بحقيبة العدل فيما رئيس الجمهورية يصر على أن تكون من ضمن حصته.. إلا أن المصادر لم تقفل الباب على تشكيل الحكومة التي تحتاج إلى أيام عدة مشيرة إلى أنه من الممكن إعلان تأليفها الاسبوع المقبل.. مؤكدة أن لا حكومة من دون القوات اللبنانية، مشددةعلى تمثيل النواب السنّة من خارج تيار المستقبل بمقعدٍ وزاري.

من جهتها، مصادر التيار الوطني الحر أوضحت لإذاعة النور أن القوات اللبنانية تبتدع الذرائع والحجج بغية التأخير في تشكيل الحكومة وذلك من خلال طرحها مطالب غير اعتيادية.. ومنها التدخل بمذهبية المقاعد الوزارية.. حيث تريد القوات – والكلام للمصادر – أن يكون وزراء القوات من الأورثوذكس والموارنة وترفض أن يكون أي وزير من الروم الكاثوليك.. ومن المطالب المستجدة معاودة رفض حقيبة وزير دولة..

وإذ أكدت المصادر تمسك التيار الوطني الحر بمشاركة القوات في الحكومة.. شددت على أنه لم يُقطع وعد عليها بحقيبة العدل التي يصر رئيس الجمهورية على تسمية الوزير حيث لديه مشروعه الخاص ويفضّل أن لا يتولاها أي شخص ينتمي بشكل مباشر إلى حزب..

وعلى الرغم من هذه المستجدات.. فإن مصادر التيار تشدد على القول بأن الاتفاق السياسي منجز مع الرئيس المكلف وهو متمسك بتأليف الحكومة وأن مسألة التأجيل لاستكمال المشاورات هي مسألة أيام عدة فقط.

الى ذلك ومن جانبه، علق رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي وردّاً على سؤال حول موضوع تشكيل الحكومة بالقول “بعدو الفول خارج المكيول”، وعن الموعد المتوقّع للتشكيل قال برّي: “العلم عند الله”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.