مصادر: السعودية مهتمة بشراء منظومة إسكندر

 

 
ذكر مصدر في الوفد السعودي المشارك في فعاليات منتدى “الجيش-2015” الجارية بضواحي موسكو أن الرياض أبدت اهتماما بشراء المنظومة الصاروخية العملياتية-التكتيكية روسية الصنع “إسكندر- إ”.

ونقلت وكالة “تاس” عن المصدر قوله مساء الثلاثاء 16 يونيو/حزيران: “إننا معنيون بشراء صواريخ “إسكندر”، ووصل هذا الوفد الرفيع المستوى من أجل بحث هذا الموضوع”.

إلا أن مصدرا مسؤولا في المؤسسات الروسية المعنية بالتعاون العسكري التقني شكك في حديث مع “إنترفاكس” الأربعاء 17 يونيو/حزيران في احتمال عقد صفقات كبيرة مع السعودية في القريب العاجل، واعتبر المصدر أن الرياض تعتمد على الأسلحة والمعدات الأمريكية لتجهيز قواتها المسلحة.

وأضاف: “سبق أن جرت مفاوضات حول عقد حزمة كبيرة من عقود الأسلحة، لكن لم تنفذ هذه الخطط، ويعد تنفيذها في القريب العاجل أمرا مستبعدا، سيما إذا نظرنا الموقف الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة من الوضع حول أوكرانيا”.

تجدر الإشارة إلى أن منظومات “إسكندر-إ” تعد نسخة معدلة لمنظومات “إسكندر-إم” وقد جرى تطويرها خصيصا للتصدير، وفي عام 2005 كانت موسكو على وشك تنفيذ عقد مع دمشق لتوريد هذه الصواريخ إلى سوريا، لكن الرئيس فلاديمير بوتين قرر التخلي عن العقد بعد إجراء مشاورات طويلة مع واشنطن وتل أبيب.

يذكر أن روسيا طورت منظومات “إسكندر-إم” في التسعينات من القرن الماضي، وبدأ تجهيز الجيش الروسي بها في عام 2006. ويبلغ مداها 500 كيلومتر، ويمكن التحكم بالصواريخ البالستية التي تطلقها المنظومة طوال تحليقها، وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية، كما يمكن استخدام هذه المنظومة لإطلاق صواريخ “إر-500” المجنحة عالية الدقة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*