مصدر دبلوماسي: خلافات مصرية – سعودية تؤجل القوة العربية المشتركة

egypt-saudi-military

كشف مصدر دبلوماسي بالجامعة العربية لموقع “مصر عربية”، أن تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب المخصص لإنشاء القوة العربية المشتركة جاء بسبب الخلافات المصرية السعودية.

وأكد المصدر للموقع الإلكتروني -الذي طلب عدم ذكر أسمه- أن الخلافات العربية بشأن القوة المشتركة تتركز حول الدعم والمقر ومهام هذه القوة والدول التي يمكن أن تتدخل فيها، بالإضافة إلى مدي مراعاة علي عدم التدخل في الشان الداخلي للبلاد العربية.

ورفضت عدد من الدول العربية اقتراح الانضمام للقوة المشتركة فيما قبلت دول آخرى بمبدأ المشاركة لكنها اختلفت في تفاصيلها فرفضت عمان والعراق الانضمام بينما تحفظت الجزائر والتي تري أنها تصطدم بميثاق الدفاع العربي المشترك.

وأصدرت الجامعة العربية بيانا بتأجيل الاجتماع إلى السابع والعشرين من أغسطس القادم حيث قال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه تقرر عقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، 27 أغسطس المقبل؛ لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.

وأكد بن حلي في تصريحات صحفية إنه تم تحديد الموعد الخاص بالاجتماع المشترك في ضوء المشاورات التي جرت بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومصر “رئاسة القمة الحالية”، وعدد من الدول العربية الأعضاء.

وأضاف أن عددا من الدول العربية، طلبت من الأمانة العامة، تأجيل عقد الاجتماع، نظرا لوجود ارتباطات سابقة، لعدد من الوزراء المعنيين في تلك الفترة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*