مصدر سوري رفيع: زيارة مملوك للقاهرة (سياسية وأمنية)

syria-ali-mamlouk

قام رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك بزيارة رسمية إلى القاهرة بناء على دعوة من الجانب المصري استمرت يوماً واحداً، التقى فيها نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر خالد فوزي وكبار المسؤولين الأمنيين.

ونقلت مراسلة الميادين في دمشق عن مصدر سوري رفيع أنّ زيارة اللواء مملوك إلى القاهرة كانت سياسية وأمنية، وأنّ الإعلان عن الزيارة التي جرت الأحد كانت بالتنسيق بين الجانبين وهي رسالة سياسية.وبحسب المصدر فإنّ الزيارة بحثت في أمور كثيرة أهمها مكافحة الإرهاب والتنسيق بين الجانبين في ذلك، وأكّد المصدر أنّ زيارة اللواء مملوك ليست الأولى لمسؤول أمني سوري، والزيارات والتنسيق الأمني لم ينقطع بين الجانبين منذ بداية الأزمة السورية.

ورأى المصدر السوري في الزيارة عودةً لمصر إلى الخطّ العربي والقومي لتكون فاعلة في قضايا وأحداث المنطقة.

وبحسب ما ذكرت وكالة سانا، فقد تم الاتفاق بين الجانبين على تنسيق المواقف سياسياً بين سوريا ومصر، وكذلك تعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان.

وقد لا تكون هذه المرة الأولى التي يزور فيها مملوك القاهرة، إذ تسربت معلومات خلال شهر آب أغسطس من العام 2015 بأن رئيس مكتب الأمن القومي السوري زار القاهرة بعيداً عن الأضواء، والتقى فيها عدداً من كبار المسؤولين في الجيش والاستخبارات والأمن. وتُوّجت الزيارة باستقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للمسؤول السوري.

وكانت دمشق سحبت في شباط فبراير 2012 سفيرها في القاهرة يوسف الأحمد بعدما استدعت مصر نظيره في سوريا شوقي اسماعيل للتشاور، في سياق الحصار الدبلوماسي الذي فرضته دول عربية وغربية، على رأسها السعودية ودول مجلس التعاون، على سوريا بذريعة رفضها الانصياع لقرارات الجامعة العربية لحل الأزمة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*