مفاجأة #الانتخابات_الاميركية .. #ترامب رئيساً بـ 274 صوتاً

trump-clinton

تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على الديمقراطية هيلاري كلينتون في أصوات المجمع الانتخابي الذي يحتاج أي من المرشحين إلى 270 من أصواته الإجمالية البالغة 538 صوتا للفوز بمنصب الرئاسة الأميركية.

 

وحصل ترامب على 274 صوتاً مقابل 215 لكلينتون بينما يتطلب الفوز الحصول على 270 صوتا على الاقل، وذلك بعد إعلان النتائج الرسمية في أغلب ولايات الشرق والوسط الأميركي.

وفاز ترامب في ولايات أوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الشمالية والجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا، وفلوريدا وآيوا.

بينما فازت كلينتون في ولايات فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت ونيفادا.

ومددت ولاية نورث كارولاينا التصويت في عدد من الدوائر، لكن ولاية كولورادو رفضت مسعى ديمقراطي لإبقاء مراكز الاقتراع مفتوحة لوقت أطول بعدما شهدت الولايتان مشاكل تتعلق بأنظمة التصويت الإلكتروني.

وكان الناخبون بدأوا بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، صباح الثلاثاء، لانتخاب الساكن الجديد للبيت الأبيض وكذلك لتجديد مقاعد في الكونغرس وفي عدة عمليات استفتاء محلية.

انخفاض في البورصات واسعار النفط وارتفاع باسعار الذهب

ومع اعلان النتائج، ارتفع سعر الذهب الذي يشكل ملاذا للمستثمرين بنسبة 5،4% في المبادلات في آسيا مع تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب. وبعيد الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش بلغ سعر اونصة الذهب 1337,38 دولاراً، مقابل 1268,30 دولاراً قبل ساعات.

الى ذلك، انخفضت اسواق المال الاميركية والبورصة اكثر من 5% الثلاثاء مع تقدم ترامب. وهبط مؤشر “إس آند بي” الاوسع نطاقاً 5،01% فيما تهاوى مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 5،08% ما يعكس القلق المتزايد في الاسواق بشأن المخاطر الاقتصادية المرتبطة بوصول ترامب الى البيت الابيض.

وتراجعت بورصة لندن حوالي خمسة بالمئة في الاسواق الآجلة قبل ساعات من بدء الجلسة. وخسرت هذه العقود 4,44 بالمئة.

وفي طوكيو، قررت وزارة المال اليابانية ووكالة الخدمات المالية وبنك اليابان الاربعاء اجتماعاً طارئاً لبحث الوضع في الاسواق مع احتمال فوز ترامب. وقال ناطق باسم البنك المركزي إن الاجتماع مقرر عند الساعة 15,00 (06,00 ت غ) في مقر وزارة المالية.

الى ذلك، هبطت أسعار النفط بشكل حاد، خاصة سعر الخام الأميركي الخفيف، بأكثر من 4%. وانخفض سعر الخام الأميركي إلى نحو 43 دولارًا للبرميل، متتبعًا منحى هبوط دون حاجز الخمسة وأربعين دولارًا ونحو حاجز الأربعين.

بينما انخفض سعر خام برنت القياسي دون حاجز الخمسة وأربعين دولارًا بقليل ليصل إلى 44.58 دولارًا للبرميل في التعاملات الآسيوية الصباحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*