مفوض شرطة لندن: بريطانيا كانت على وشك أن تشهد هجوما إرهابيا شبيها بما حدث في سيدني

uk-london-officier

كشف مفوض شرطة العاصمة البريطانية برنارد هوغان ‏هوي أن بريطانيا كانت على وشك أن تشهد هجوما إرهابيا شبيها بما حدث في مدينة سيدني الأسترالية عندما قام مسلح باحتجاز رهائن في مقهى وسط المدينة لمدة 16 ساعة.

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن هوغان هوي قوله: إن “الإرهابيين كانوا قريبين جدا من القيام بعمل قد يضر بأشخاص عزل قبل أن يتم إحباط هذا المخطط من قبل الأجهزة الأمنية “.

وكشف هوغان هوي عن إفشال خمسة مخططات إرهابية في العاصمة لندن فقط وذلك خلال الأشهر الأربعة الماضية وقال في هذا الصدد “لا يوجد شك بأن هناك إرهابيين في بريطانيا تماثل خطورتهم خطورة مهاجم مدينة سيدني ‏الاسترالية”.

وتأتي تصريحات كبير مسؤولي الشرطة في بريطانيا بعد أيام فقط من حادثة مقهى لينت بلاس وسط سيدني حيث احتجز مسلح رهائن داخل المقهى قبل أن تحررهم الشرطة الأسترالية وتنتهي العملية بمقتل منفذ العملية واثنين من المدنيين.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حذر في وقت سابق وعقب عملية سيدني الإرهابية من أن الأمر نفسه قد يقع في بريطانيا في أي لحظة رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي تشرف عليها مختلف الأجهزة الأمنية في البلاد.

ويعتقد محللون أن بريطانيا لن تكون بمنأى عن هذه الحوادث الإرهابية لذا فإن السلطات تسارع إلى أخذ كل المعلومات الاستخباراتية على محمل الجد والقيام بعمليات استباقية قبل وقوعها.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية التي كانت من الداعمين للتنظيمات الارهابية في سورية وفي مسعى منها لتفادي عودة إرهابييها إلى بلدهم وإرغامهم على البقاء في سورية ليواصلوا إجرامهم ووحشيتهم هناك عمدت إلى إصدار قرارات بنزع الجنسية عن مزدوجي الجنسية المتورطين بالإرهاب.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن محكمة اولد بيلي البريطانية أدانت الشاب المدعو ديفيد صوان البالغ من العمر 20 عاما بتهمة التحضير لشن عمليات إرهابية في سورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية اعتقلت صوان قبل سفره إلى سورية يوم 31 آيار الماضي بمطار هيثرو في العاصمة لندن.

‏يشار إلى أن السلطات البريطانية اعتقلت عشرات الأشخاص بتهم تتعلق بالإرهاب منذ شهر آب الماضي عندما رفعت مستوى التحذير الدولي إلى ثاني أعلى مستوى كما أعلنت مؤخرا أنها تواجه أكبر تهديد إرهابي في تاريخها بسبب إرهابيين بريطانيين متطرفين عائدين من سورية والعراق بعد التحاقهما بالتنظيمات الإرهابية المتطرفة فيهما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.