مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 17/3/2015

lebanese-tv

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

العقد التشريعي العادي بدأ اليوم بجلسة غير مثمرة للجان المشتركة وغير مطمئنة لمصير الجلسات العامة التي سيدعو اليها الرئيس نبيه بري وذلك بسبب عدم حضور نواب قوى الرابع عشر من آذار الذين عللوا ذلك بدافعين:

– الأول ان الجلسة لم تكن برئاسة رئيس المجلس ولا نائبه.
– الثاني أن فريقا من النواب المقاطعين على موقفهم بعدم التشريع في ظل الشغور الرئاسي.

وما حصل في البرلمان قد يتكرر في مجلس الوزراء وهذا لا يعني غياب وزراء فريق الرابع عشر من آذار وإنما يعني وقوف وزراء الرئيس سليمان والكتائب في التصويت موقف المعارض لاي تصويت خارج التوافق الكلي وهو ما اشار إليه اللقاء التشاوري رغم تأكيده الداعم للرئيس سلام.

وفي بيروت محادثات لنائب وزير الخزانة الاميركي لشؤون الارهاب وسط ارتفاع درجات حرارة الوضع في جرود رأس بعلبك وعرسال.

وخلافا للوضع المحلي يتجه الوضع في المنطقة الى التغيير مع توصل كيري وظريف الى حلول لتسعين بالمئة من المواد التفاوضية النووية.

وتبقى الانتخابات الاسرائيلية في الواجهة ونتائجها الأولية تعلن الليلة، وإذ جاء الفوز مجددا لنتنياهو فإن تسوية القضية الفلسطينية ستصبح بعيدة ومعقدة أكثر. وإذ اتى الفوز ليسار الوسط فإن اسرائيل ستدخل في تكتيكات الحروب الدائرة في أكثر من بلد عربي.

اجواء انتخابات الكنيست في هذا التقرير.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية يعلن انه اتفق ووزير الطاقة الأميركي على 90% من القضايا التقنية وانه بقيت مسألة واحدة مهمة عالقة سيحاولان حلها هذا المساء ما يعني في المسار العام ان الملف النووي الايراني يتجه بدفع قوي نحو الاتفاق وأن ما كان أمرا مستحيلا قد يصبح واقعا قبل نهاية الشهر الجاري.

التطور النووي الايراني شبه المحقق واكبه انتظار لما ستحققه الانتخابات الاسرائيلية، علما أن النتائج التي ستظهر منتصف الليل تقريبا لن تحدد من سيكون رئيس الحكومة المقبل لاسرائيل، فرئاسة الحكومة الاسرائيلية تخضع للعبة التجاذبات ومنطق التحالفات وهو أمر يستلزم بعض الوقت بعد الانتخاب.

لبنانيا المشهد توزع بين حدثين: جلسة اللجان المشتركة لبحث سلسلة الرتب والرواتب والتمديد للقادة الأمنيين. الحدث الأول جاء مفاجئا اذ رغم مقاطعة قوى 14 آذار انعقدت الجلسة لكنها ظهرت في النتيجة انقسامين: انقساما نيابيا سياسيا حول كيفية مقاربة الموضوع وانقساما نقابيا داخل هيئة التنسيق.

أما التمديد للقادة الأمنيين فشكل موضع بحث بين النائب وليد جنبلاط والعماد ميشال عون في الزيارة المفاجئة للأخير الى كليمنصو وعلم أن عون ابلغ جنبلاط رفضه القاطع مبدأ التمديد.

لكن مصادر مسؤولة أكدت للـ”ام تي في” ان التمديد سيمر حتما لأن الفراغ على صعيد القيادات الأمنية ممنوع ولا مجال لتعيينات أمنية وعسكرية جذرية يلزم بها رئيس الجمهورية المقبل.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

تسعون في المئة نسبة تقدم حل المسائل التقنية في مفاوضات لوزان النووية والطريق مفتوح ما لم يطرأ تعطيل سياسي، تنجح الجمهورية الاسلامية بادارة الهجوم الدبلوماسي دفاعا عن حقوقها السلمية.

يتسابق الغربيون لبث اجواء ايجابية طمعا بالمكاسب والاستثمارات اذا ما رفعت العقوبات ما خلا المشاغبة الباريسية تسديدا لفواتير خليجية، اما الشغب الاسرائيلي فلن تسكته صناديق الاقتراع مهما كانت نتائجها الليلة.

زعيم الليكود ومتزعم اليمين بنيامين نتنياهو المصاب بكدمات الداخل والخارج ينازع للبقاء على رأس السلطة الصهيونية لم يوفر التصويب على الملف النووي الايراني كترجمة انتخابية حتى قبيل اقفال صناديق الاقتراع، فيما لم ينج حتى الان من صواريخ شبعا ودماء شهداء غزة والقنيطرة بميزان الامن الاسرائيلي، يهوي نتنياهو او يخسر هرتزوغ وليفيني او يربح احدهما لا فرق، فالاحتلال وجرائمه على حالها وتفرعاته التكفيرية في سوريا مرعية باستراتيجيته المتنامية.

في لبنان 14 اذار مسؤولة عن تعطيل التشريع بالدليل القاطع اقله في مقاطعتها اللجان النيابية المشتركة وعرقلة لسلسلة الرتب والرواتب، 14 اذار تسأل عن خلفيات تصعيدها السياسي وعن ربطها السلسلة بالموازنة العامة وعن علاقة ذلك ببراءة ذمة فؤاد السنيورة من المليارات الاحد عشر.

غدا جلسة اخرى من حوار تيار المستقبل وحزب الله في عين التينة، الجلسة مؤكدة الانعقاد على نوايا الاستمرار بالتحاور.

وحوار على الاستحقاقات الداهمة في كليمنصو بين العماد ميشال عون والنائب وليد جنبلاط، لقاء بين الزعيمين يضاف الى حركة انطلقت من الرابية باتجاه عين التينة سابقا وفيها شيء من التواصل الاستثنائي في الظرف الاستثنائي.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

عشية الجولة الثامنة من الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله وبعد الحملات السياسية والاعلامية من قبل الحزب على قوى الرابع عشر من اذار وقيادات التيار حددت كتلة المستقبل موقفها من الامر بثابتتين:

الاولى، ان قيادات حزب الله هي التي بادرت الى التصعيد والتوتير السياسي والكلامي.
والثابتة الثانية تأكيد الكتلة على أهمية المشاركة في الحوار لبحث مسألتين وهما:
_ التفاهم على مبدأ الرئيس التوافقي والعمل لخفض مستويات التوتر والتشنج في البلاد.
_اما جلسة المحكمة الخاصة بلبنان فقد واصلت الاستماع الى افادة النائب السابق باسم السبع الذي لخص فيها الاشهر والايام والدقائق الاخيرة من حياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري مفصلا الحملات التي تعرض لها.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

اندفاعة السلسلة تعرقلت بمطبات سياسية لن تلغي حقوق الرتب والرواتب، حضرت السلسة في اللجان النيابية المشتركة فغاب نواب المستقبل والقوات بينما ارضى الكتائبيون كعادتهم الطرفين بحضور نائبين.

في الشكل جاء الاعتراض على ترؤس النائب ابراهيم كنعان الجلسة وفي الجوهر ربط بين السلسلة والموازنة، وما بينهما من ارقام وقطع حسابات وتبرئة ذمم.

انعقدت الجلسة اليوم وحضرت الزيادات المقترحة في الاسلاك العسكرية ووحدة التشريع قبل ان يطير النصاب الى موعد جديد.

اذا كان الحرص على الموازنة فمن يعطل اصدارها؟ لماذا لا تدرج على جدول اعمال مجلس الوزراء من يغيبها ويستبعدها عن الدرس الحكومي؟

وزير المالية علي حسن خليل انجز الموازنة قبل نهاية شهر آب الماضي كان يمكن للحكومة ان تبتها خلال شهر ايلول فلماذا لم تفعل؟ اذا كان وزير المالية انجز ما عليه عدا ونقدا فمن يتحمل مسؤولية عدم اقرار الموازنة حتى الان؟

هيئة التنسيق تترقب شاكرة رئيس مجلس النواب نبيه بري لايفائه بالوعد، الهيئة كانت تأمل ان يتسابق النواب الى الجلسة لان السلسلة تطال ثلث الشعب، هيئة التنسيق حضرت اجتماعا في مكتب وزير المالية حضره الوزير الياس بوصعب والنائب علي بزي لوضع النقاط على حروف السلسلة بعد وضع الملاحظات قبل ان تتخذ قرار الاستمرار في التعاطي الايجابي لكنها لوحت بالتحرك المتعدد مجددا.

اما التحرك الارهابي على الحدود الشرقية فيعالجه الجيش لحظة بلحظة، لم يترك للمسلحين فرصة لا للجهوزية ولا للتقدم نحو المناطق اللبنانية. العواصم الغربية تجرأت على اللحاق بالاعلان الاميركي حول سوريا والوفود الاوروبية تتحضر لزيارة دمشق تباعا في الاسابيع المقبلة.

الترقب الدولي ينصب الان على المفاوضات النووية، نقطة واحدة فاصلة بين مرحلتين يعالجها المفاوضون الايرانيون والغربيون في الساعات المقبلة لبت العناوين التقنية المتعلقة بالعقوبات المفروضة على طهران.

اسرائيل المذعورة من التحول التاريخي في العلاقات الايرانية الاميركية تنتخب الخيارات الاستراتيجية في استحقاقها هل يفوز نتانياهو مجددا؟ وفي حال فوزه هل سيزداد توتر العلاقات بين تل ابيب وواشنطن طيلة عمر الادارة الاميركية حالية؟

اسئلة ستحددها النتائج التي تتضح الليلة لا فرق بين اسرائيلي وآخر كلاهما محتل غاصب للارض والانسان في فلسطين لكن نتانياهو لم يترك وسيلة ولا تحريضا الا واستخدمه في معركته الانتخابية فحرض على العرب المشاركين دعما لليسار وغازل التشدد الصهيوني وتعهد بضمه الى الحكومة فأي مسار اسرائيلي تحدده الانتخابات في ظل المتغيرات؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

هل تطوي الانتخابات التشريعية الإسرائيلية صفحة بنيامين نتنياهو المفتوحة منذ ستة أعوام أم ينجح مجددا في العودة إلى رئاسة الحكومة؟ الجواب يلفه الغموض خصوصا ان المعركة قاسية كما ان الكتلة العربية التي توحدت للمرة الاولى، من شانها ان تقلب المعادلة.

وفيما الانتخابات على أشدها وصناديق الاقتراع تقفل بعد دقائق لتبدأ عملية الفرز فإن القاعات المقفلة في لوزان لم يرشح عنها أي شيء بالنسبة إلى محادثات الغرب مع إيران بالنسبة إلى الملف النووي الايراني.

داخليا، بدأت ملامح معركة وزارية ترتسم على خلفية التمديد او عدم التمديد لبعض رؤساء الاجهزة الامنية، فعلى سبيل المثال تنتهي ولاية مدير المخابرات العميد ادمون فاضل بعد اربعة ايام، فهل سيتم التمديد له؟

وماذا سيكون عليه موقف العماد ميشال عون في حال تمت عملية التمديد وهو المعترض اعتراضا قاطعا على التمديد؟

بعيدا من هذه الملفات، تخطو التلفزيونات اللبنانية خطوة متقدمة في اتجاه الدخول في عصر الإشتراكات ولكن من دون أي كلفة على المواطن، وهذا ما سيتم تفصيله في تقرير خاص في سياق النشرة.

============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

مباريات التعطيل حطت في ملعب اللجان ولأسباب مكارية فريدة في نوعها تمكن المستقبل من ضرب السلسلة باللجان وتعطيل نصابها والإصرار على ربطها بالموازنة المفقودة منذ عشر سنوات إستحضار جن الموازنة كمن يفرض شرطا مستحيلا يهدف في آخر المسار إلى تسوية للمليارات التي أخفاها الرئيس فؤاد السنيورة عن خزينة الدولة لكن العرقلة مسار واحد باللجان ولا ينتهي بالحوار الذي ينعقد في جلسة تاسعة غدا وتحوم فوقه أرواح السنيورة وأشباحه وقصفه السياسي المركز على حزب الله وإيران على أن منصة السنيورة ونيرانه الصديقة لم تصب إلا الحريري نفسه الساعي لعودة مظفرة إلى السرايا هنا يتأكد للرئيس نبيه بري أن من يعطل الحوار ليس الإعلام كما يعتقد بل من سماهم الدواعش السياسيين الذين يفجرون أنفسهم في النظام السياسي ويتقدم طلائعهم الأمير فؤاد السنيورة لكن ما كان الأمراء ليتزعموا جبهات وتنظيمات لولا التدريب والتمويل وهل من ممول سياسي يقف خلف منصة السنيورة؟ سؤال تفترض إجابته إجراء فحوص خليجية حول رغبة الحريري في العودة الى ترؤس الحكومة التي أبداها للرئيس بري أخيرا ونفاها رئيس مجلس النواب ربما شكل هذا النفي عامل إنقاذ لزعيم تيار المسقبل وتبريرا أمام السعودية فالحريري أقدم على طرحه هذا وكان مستعدا لتقبل شروط حزب الله لكن من دون الرجوع إلى المملكة العربية السعودية وهذا مس بالذات السياسية للمملكة فكيف يفتح الحريري حسابا مصرفيا حكوميا له في لبنان ويكون على استعداد لتقبل شروط الحزب ومن خلفه ايران من دون استشارة هيئة المعروف السياسية المالكة للقرار اللبناني في السعودية وبهذا المعني يكون نبيه بري قد انتشل بنفيه الرئيس سعد الحريري من نفي سياسي كان ينتظر زعيم المستقبل في السعودية التي لا تناصره ودا ساد في زمن الملك عبدالله ورئيس ديوانه خالد التويجيري ومن إنقاذ بري الى شهادة لدوده السياسي باسم السبع تحت سقف المحكمة الدولية إذ قطف حزب الله الحقيقة من بيت السبع الذي أدلى بإفادة تقول إن الحزب لم يكن في مرحلة ما قبل الاغتيال على اشتباك سياسي مع الحريري بل إن الضغوط عليه صدرت عن فريق القيادة السورية وقبل كل هذه الحقائق لا بد من حقيقة لا تتحرك قيد رجل فعاصفة الصحافية رولا أمين تروي حكاية كل أم انتزعت منها حضانة أطفالها وخضعت لقوانين ذكورية عفنة غير منصفة أربع وعشرون ساعة اعتقال في سجون الأردن حركت قضية راكدة في الوطن العربي وأطلقت صرخة على الظلم فكم من دموع أمهات شاركن رلى امين في سجنها وحرمانها طفلتها التي لم تتجاوز السنوات الخمس الحرية كانت لرولا لكن السجن ما زال على اتساع الأوطان العربية وبينهم لبنان.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

ما اسوء الشعور حين يجبر الانسان على الاعتراف بنجاح عدوه، حيث اخفق هو… شعور مؤلم وسيء، تماما كشعور اللبنانيين اليوم، الذين راقبوا عدوهم الاسرائيلي ينجز استحقاقه الانتخابي… فهم لم يتحججوا بظروف قاهرة واستثنائية ليطيحوا باستحقاقهم، على رغم صعوبة وضعهم السياسي في ظل اقتراب انجاز تخصيب الاتفاق الغربي الايراني… وهم لم يتذرعوا بالامن واخطاره، على رغم ان عدوهم الاول، اي مقاومتنا، بات اليوم في وضع استراتيجي افضل، وخبرة قتالية اعلى، وظروف عسكرية انسب، بعدما باتت جبهة جنوب لبنان والجنوب السوري متقاطعة… فعلا، سيء هذا الشعور، ولو ان حسنته الوحيدة قد تكون في التشرذم الداخلي الاسرائيلي الذي تظهِّره الانتخابات.

ولكن، الاسوء من مشهد تل ابيب، مشهد اليرزة اليوم: فما يعرف باللقاء التشاوري عاود الاجتماع، في مؤشر من مؤشرات الازمة المستمرة، وكأن وجوه هؤلاء مجتمعين، باتت من علامات ظهور الازمة الحكومية في الافق، خصوصا ان بوادرها تلوح من روائح التمديد الذي يطبخه البعض لقادة المؤسسات الامنية، في مخالفة جديدة للقوانين والاعراف… وبوادر السوء ايضا، لاحت من ساحة النجمة: فهناك، صحيح ان كتلة المستقبل سقطت في عرقلة انعقاد جلسة اللجان المشتركة، الا انها، رغم ذلك، تواصل عرقلتها لسلسلة الرتب والرواتب، وتواصل مسار الابتزاز… مقابل الاعتراف بالحقوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.