منتدى جبل عامل للدراسات السياسية في ندوة عن القرار الأوروبي

أقام منتدى جبل عامل للدراسات السياسية ندوة بعنوان “القرار الأوروبي ضد حزب الله – الأبعاد والمخاطر”, حاضر فيها الباحث والمتخصص في الشأن الأوروبي الاستاذ وليد شرارة وشارك فيها عدد من المهتمين والأكاديميين, وذلك في مجمع الزهراء – صيدا.
بعد تقديم  من الدكتور نبيل سرور باسم المنتدى أوجز شرارة خلفيات القرار الأوروبي والأسباب والذرائع التي دعت الاتحاد إلى اتخاذه خصوصاً في هذا الوقت بالذات، فأشار إلى نقاط أساسية:
أولاً: القرار له صلة بالتحولات العميقة التي تجري في المنطقة والعالم.
ثانياً: مشاركة  حزب الله في المعارك الدائرة  في سوريا.
ثالثاً: الضغط على محور المقاومة الذي يضم إيران سوريا حزب الله.
ولفت شرارة إلى أن الأسس التي استند اليها القرار بوضع حزب الله على قائمة الارهاب غير جدية، وليس هناك حكم قضائي بهذا الشأن فضلاً أنها المرة الاولى التي يتم فيها إدانة تنظيم من دون اللجوء إلى القضاء وإصدار حكم قضائي.
وقد ركز شرارة على التحولات في السياسات الاوروبية تجاه محور المقاومة والتي تتسم بعدائية متزايدة، وقد أرجع سبب ذلك إلى التحولات البنيوية في النظام الدولي حيث أن التراجع في قوة الغرب دفع الأوروبيين الى التقارب مجدداً مع الولايات المتحدة بهدف مواجهة التحديات الناشئة عن صعود قوى دولية وإقليمية على حسابها. واعتبر أن أوروبا تعيد تعريف هويتها السياسية كجزء من الغرب وبالتالي تعيد صياغة مصالحها بشكل أكثر إلتصاقاً بالولايات المتحدة. يضاف الى ذلك قوة صعود اللوبي الصهيوني في دوائر القرار الأوروبي لا سيما في فرنسا والذي يتكون من المؤسسات اليهودية ورجال أعمال بالإضافة الى اليمين المتشدد.
وختم شرارة مداخلته بالإشارة إلى أن القرار ذا صيغة مفتوحة أي أن آلية تطبيقه مرنة بحسب التطورات السياسية، إذ قد يتم تفسيره بشكل ضيق أو موسع بحيث يشمل شرائح متزايدة بالإضافة الى التضييق على الجاليات والتحويلات المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.