منظمات حقوقية تقدم 20 تقريراً إلى مجلس حقوق الإنسان عن الحالة الحقوقية في البحرين

قناة اللؤلؤة:

قدم منتدى البحرين لحقوق الإنسان ومعهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان وسلام للديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب 20 تقريراً عن الحالة الحقوقية في البحرين إلى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

هذه التقارير التي حصل موقع قناة اللؤلؤة على نسخة إلكترونية منها بعد أن بثها المجلس في وقتٍ سابق هذا الأسبوع على موقعه الإلكتروني تأتي للمناقشة ضمن أعمال الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التي ستنطلق الاثنين 27 فبراير/شباط الجاري.

وتسلط التقارير الضوء على مختلف انتهاكات حقوق الإنسان بدءً بانتهاكات القضاء في البحرين عبر محاكمة الوجود الشيعي واستهداف القادة السياسيين والدينيين مثل زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان والبرلماني المعارض الشيخ حسن عيسى القابع في السجن الانفرادي منذ أكثر من عام ورئيس أعلى هيئة دينية للطائفة الشيعية عالم الدين السيد مجيد المشعل الذين يواجهون محاكمات غير عادلة بحسب التقارير.

كما تطرقت التقارير إلى الاضطهاد الطائفي في البحرين سواء من خلال الهيمنة الحكومية على الأوقاف الجعفرية أو انتهاك الحق في السكن اللائق والتعليم وتكريس الفقر المدقع للمواطنين الشيعة.

وتكشف التقارير عن الحالة الحقوقية منذ بداية 2017 من الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب وقمع الاحتجاجات السلمية والاعدامات خارج اطار القانون، وأيضاً نشرت المنظمات عبر تقاريرها رؤية شاملة عن التعديلات على قانون الارهاب والتي تنتهك فيها السلطات البحرينية العديد من حقوق الإنسان المكفولة.

NGO_info

الجدير بالذكر أن جدول أعمال المجلس يتضمن مناقشة العديد من تقارير المقررين الأمميين المتقاطعة مع تقارير المنظمات من بينها “مسألة عقوبة الإعدام‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬” و”مساهمة حقوق الإنسان لبناء السلام من خلال الحوار والتعاون الدولي من أجل تعزيز حقوق الإنسان”، إضافة إلى حالة المدافعين عن حقوق الإنسان والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة اللا إنسانية وحرية الدين والمعتقد وغيرها.

وسيتداول الوفد الأهلي المقرر أن يتوجه إلى جنيف نهاية الشهر الجاري لتداول الملف الحقوقي الخاص بالبحرين ضمن جلسات موزاية ولقاءات مع البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والممثلين في الأمم المتحدة وبعض الوفود المشاركة والمنظمات الدولية.

وكان مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد أعلن في موقعه الرسمي عن حزمة الفعاليات الموازية لأعمال الدورة منها فعاليات تعقدها المنظمات الدولية غير الحكومية حول وضع البحرين داخل أروقة قصر الأمم المتحدة.
عدد المشاهدات:
36

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.