منظمة شنغهاي للتعاون تتعهد ببذل جهود ملموسة لمعالجة التحديات العالمية

shanghai-summit

تعهد أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون بمواصلة بذل جهود ملموسة لحماية أمن المنطقة واستقرارها ومعالجة التحديات العالمية على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والثقة المتبادلة .
واتفق أعضاء المنظمة ، في إعلان مشترك صدر في ختام القمة الـ14التي عقدت في العاصمة الطاجيكية دوشنبه ، على توسيع التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وبناء منطقة منظمة شنغهاي للتعاون لتغدو مكانا ينعم بالسلام الدائم والصداقة وحسن الجوار والرخاء والتناغم .
وفيما يتعلق بمواصلة تطوير هذه الكتلة التي تضم الصين وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، صادقت القمة على وثيقتين تعرفان المبادئ الأساسية لتوسيع العضوية ، فقد حددت الوثيقتان المعايير القانونية والإدارية والمالية لاعتماد أعضاء جدد، ومهدت رسميا الطريق للدول الطامحة للانضمام إلى الكتلة التي تأسست قبل 13 عاما.
ويقول المحللون، إن توسيع العضوية أمر حاسم للتنمية المستقبلية للمنظمة وسيساعد في تعزيز تأثيرها وصوتها على الساحة العالمية. كما سيلعب أيضا دورا إيجابيا في اقتصاد وأمن أعضائها الجدد.
يذكر أن كلا من أفغانستان والهند وإيران ومنغوليا وباكستان انضمت الى هذه المنظمة كمراقبين ، وبيلاروس وتركيا وسريلانكا كشركاء حوار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.