من الصحافة الاميركية

 

وكالة أخبار الشرق الجديد: 

تابعت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الملف المصري بعد الإنذار الذي وجهه الجيش إلى مناصري الإخوان الذين يعتصمون في رابعة العدوية، كما تناولت صحيفة واشنطن بوست الدعوات التي أطلقتها الولايات المتحدة من أجل إجراء “عملية مصالحة شاملة” في مصر مشيرة إلى أنها ذهبت أدراج الرياح، وقالت الصحيفة إن الاتصالات التي أجراها وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيجل مع نظرائهم في القاهرة لحث الحكومة المؤقتة على التراجع عن حافة الهاوية لا يوجد أدلة واقعية على أن هذه الاتصالات جاءت بفائدة، مدللة على ذلك بتزايد أعداد القتلى من جماعة الخوان المسلمين.

نيويورك تايمز

– مع اقتراب الانسحاب الأميركي من أفغانستان ارتفاع عدد الخسائر بين المدنيين

–  إنذار حكومي بإنهاء الاعتصامات من قبل أنصار الرئيس المخلوع محمد مرسي

– رئيس المعارضة السورية يرفض المحادثات مع النظام السوري

– مجلس النواب الأميركي يوافق بأغلبية ساحقة على التشريعات التي من شأنها فرض عقوبات قاسية على إيران

– إيران تجد حليفا أكثر تواضعا في غزة غير حماس

– الأمم المتحدة تحذر بأنها سوف تنزع أسلحة المتمردين في الكونغو

واشنطن بوست

– الحكومة المصرية: ما يجري في رابعة العدوية تهديد للأمن القومي

– أميركا تستعمل برنامج “اكس كيسكور” لمعرفة كل ما يفعله مستخدمو الانترنت

– مواجهات بين الشرطة التركية ومتظاهرين في اسطنبول

– إحالة مرشد الإخوان في مصر للقضاء بتهمة “التحريض على القتل”

–  قتلى وجرحى في هجمات إحداها بسيارة ملغومة في العراق

– توقعات باستمرار ضخ 85 مليار دولار شهريا لدعم الاقتصاد الأميركي

أشارت افتتاحية صحيفة واشنطن بوست إلى الدعوات التي أطلقتها الولايات المتحدة من أجل إجراء “عملية مصالحة شاملة” في مصر بأنها ذهبت أدراج الرياح، وقالت إن الاتصالات التي أجراها وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيجل مع نظرائهم في القاهرة لحث الحكومة المؤقتة على التراجع عن حافة الهاوية لا يوجد أدلة واقعية على أن هذه الاتصالات جاءت بفائدة، مدللة على ذلك بتزايد أعداد القتلى من جماعة الخوان المسلمين.

وانتقدت الصحيفة تردد إدارة الرئيس باراك أوباما في اتخاذ إجراءات أكثر حسما إزاء الإدارة المصرية الحالية على الرغم من الحذر الذي أبدته إدارة أوباما في تأجيل تسليم الجيش المصري أربعة من طائرات الـ”أف- 16″ ولكنها أيضا يجب أن تعيد النظر في المساعدات الأخرى التي تتلقاها مصر”.

وأوضحت “بدلا من أن تقوم الإدارة الأميركية باتخاذ هذه الإجراءات فقد فضلت تحذير الحكومة المصرية المؤقتة من مغبة استخدام المزيد من العنف والتهديد كوسيلة ضغط”.

وانتقدت الصحيفة رد فعل الفريق عبد الفتاح السيسى حِيال هذه الدعوات، قائلة: “لا تبدو إشارات من الفريق السيسى أنه يستمع إلى احتجاجات واشنطن وفيما يبدو أن واشنطن فقدت نفوذها إلى حد كبير.

وختمت: “محو جماعة الإخوان المسلمين من المشهد السياسي المصري مستحيل ومحاولة القيام بذلك هو لعب بالنار لأنه سيخلق انقساما من شأنه وضع مصر على الطريق نحو الحرب الأهلية مما ينذر بعواقب وخيمة وخطرا على إسرائيل، لذلك فإن إعادة مصر على الطريق يجب أن يكون واحدا من أولويات أوباما الملحة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.