موسكو: لا نستبعد اعتماد روسيا وإيران العملتين الوطنيتين

ذكر وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أنه ‘ لا يستبعد اعتماد روسيا وإيران الروبل والريال في مبادلاتهما التجارية مع توقعات ترجح زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين’.

وفي حديث متلفز قال: ‘لا نستبعد اعتماد الروبل والريال في التعاملات التجارية بين البلدين’، لا سيما في ضوء التوقعات التي ترجح وصول قيمة التبادل التجاري بين البلدين الى خمسة مليارات دولار سنويا.

وأضاف: ‘هذا يعني أن الروبل سيدخل البنوك الإيرانية الأمر الذي يعني استخدام الجانب الإيراني له في تسديد قيمة البضائع الروسية’.

وفي هذا الصدد، تناقلت وسائل الإعلام في البلاد عن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني محمود واعظي قوله إن موسكو وطهران تبحثان في الوقت الراهن تبني اتفاقية نقدية تضبط العمل الصيرفي، وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

من جهته، أعلن محافظ بنك المركزي ولي الله سيف أن طهران صارت جاهزة لفتح حساب إيراني روسي مشترك بما يخدم تيسير التجارة البينية بالعملتين الوطنيتين.

ومن الجانب الروسي، ذكر النائب الأول لرئيس الوزراء إيغور شوفالوف مؤخرا، أن موسكو وطهران سوف تبحثان في القريب سبل إدارة التعاملات التجارية والمالية بين البلدين بالروبل والريال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*