موسكو: لا نعتبر حزب الله وحماس وحزب الوحدة الديمقراطي منظمات إرهابية

أعلن مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف أن موسكو لا تعتبر “حزب الله” و”حماس” وحزب الوحدة الديمقراطي في سوريا منظمات إرهابية.

وقال بوغدانوف للصحفيين يوم الأحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني، “البعض يقول إن حزب الله منظمة إرهابية. نحن نجري اتصالات ونبني علاقات معهم، لأننا لا نعتبرهم منظمة إرهابية. إنهم لم يرتكبوا أي أعمال إرهابية في أراضي روسيا. والشعب اللبناني انتخب حزب الله في برلمان البلاد وهناك أعضاء في الحكومة ووزراء عن حزب الله في لبنان. إنها منظمة سياسية شرعية”.

وأضاف “وكذلك حماس.. الأمريكيون يعتبرونها منظمة إرهابية، إلا أننا لا نتفق مع ذلك لأنهم جزء من المجتمع الفلسطيني”.

كما قال بوغدانوف إن موسكو تعتبر حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا منظمة سياسية شرعية، مشيرا إلى أن موسكو تجري اتصالات مباشرة مع هذا الحزب وأن واشنطن هي الأخرى تساعد هذا الحزب.

يذكر أن تركيا تعتبر حزب الوحدة الديمقراطي مرتبطا بحزب العمال الكردستاني.

وعلى حد قول بوغدانوف فإن هناك خلافات بشأن حزب العمال الكردستاني ليس فقط بين تركيا وروسيا، بل وبين تركيا والولايات المتحدة.

وأكد أن روسيا تقترح إدراج 6 الى 7 منظمات في قائمة دولية موحدة للتنظيمات الإرهابية، بينها “داعش” و”جبهة النصرة” و”جيش الإسلام” وغيرها.

وأشار إلى أن موسكو ستشارك خلال الأسابيع المقبلة في مشاورات خبراء دولية في الأردن لإعداد قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية، مذكّرا بأن روسيا طرحت مبادرة إعداد قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية في مجلس الأمن الدولي.

من جهة أخرى، قال بوغدانوف إن دبلوماسيين روس أجروا في فيينا اتصالات مع مختلف جماعات المعارضة السورية.

كما أكد أن موسكو اقترحت إنشاء مركز تنسيق جديد لمكافحة الإرهاب في مصر، إلا أنها لم تتوصل حتى الآن إلى أي اتفاق بهذا الشأن، قائلا “لدينا مركزان في بغداد والأردن. وبشأن مصر لا يوجد أي اتفاق حتى الآن، إلا أن نجري اتصالات مع مصر على كل المستويات”.

المصدر: “إنترفاكس”

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*