ميركل وهولاند يدعوان إلى عقد قمة أوروبية بشأن اليونان

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند و المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأحد 5 يوليو/ تموز إلى عقد قمة أوروبية بشأن اليونان، وفق ما أوردت الحكومة الألمانية في بيان.

وجاء في بيان الحكومة الألمانية، أن ميركل وهولاند تباحثا هاتفيا الملف اليوني، في أعقاب الإعلان عن نتائج الاستفتاء بشأن خطة الإنقاذ المالية، مشيرا إلى أنهما اتفقا على وجوب احترام نتيجة تصويت اليونانيين.

وأضاف البيان أن المستشارة الألمانية و الرئيس الفرنسي أعربا عن تأييدهما للدعوة لعقد قمة لقادة منطقة اليورو يوم الثلاثاء 7 يوليو/ تموز وأبلغا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بذلك، بحسب مصادر مقربة من الرئاسة الفرنسية.

وتلقى هولاند مساء الأحد اتصالات هاتفية من رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس وميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، حسب ما أفادت به الرئاسة الفرنسية.

هذا وأظهرت النتائج الأولية لاستفتاء اليونان أن 61% من المصوتين رفضوا شروط المقرضين الدوليين لقاء الاستمرار في تقديم مساعدات مالية لأثينا.

وقالت وزارة الداخلية اليونانية إن 61% من الناخبين رفضوا شروط الدائنين بعد فرز أكثر من 90% من أصوات المشاركين في الاستفتاء.

وقال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس إن الاستفتاء الذي رفض الناخبون اليونانيون فيه بأغلبية شروط مقرضي أثينا، أظهر أنه “لا يجوز ابتزاز الديمقراطية”، على حد تعبيره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*