“ناشيونال انترست”: واشنطن ستدفع اثمانا استراتيجية جراء علاقاتها بالرياض

 

رأت الكاتبة روزماري كيلانيك في مقالة نشرها موقع “ناشيونال انترست” ان “القيمة الاستراتيجية للتحالف الاميركي السعودي، تراجعت بشكل كبير على مدار العقود الماضية.

وأضافت الكاتبة في مقالة حملت عنوان : “التحالف مع السعودية يجب ان يزول”، ان العلاقات الوطيدة مع السعودية خدمت المصالح الجيواسترتيجية الاميركية خلال الحرب الباردة”، واعتبرت ان موضوع تأمين النفط لم يعد يشكل الاساس المنطقي للشراكة الاميركية السعودية.

وتابعت الكاتبة ان الولايات المتحدة لم تصبح الضامن لأمن ونفط السعودية إلا بعد ان شن صدام حسين حربا على الكويت خلال العام 1990 مهددا الحدود السعودية، وقالت إن “الشراكة بين الولايات المتحدة والسعودية ليست قديمة أو لامعة كما يشاع، بل جاءت نتيجة التصدي للاتحاد السوفييتي وصدام حسين، مشيرة الى ان كليهما لم يعد موجوداً اليوم.

الكاتبة تحدثت حول الاثمان “الاستراتيجية” إضافة إلى “الأخلاقية” الناتجة عن العلاقات الوطيدة مع النظام السعودي وتبرئة آثامه، مضيفة ان السعوديين يتحضرون لجر الولايات المتحدة إلى اشتباك عسكري احمق و غير ضروري مع إيران، ما سيدفع اميركا لتصفية الحساب مع طهران بالنيابة عنهم.

وفيما يتعلق بالعدوان السعودي على اليمن، شددت الكاتبة على ان هذه الحرب تقوض الأمن الاميركي من خلال اذكاء المشاعر المعادية لاميركا، في ظل استخدام السعودية وحلفائها اسحلة اميركية بحربهم على اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.