نتائج الانتخابات البلدية 2016: فوز أغلب لوائح ’التيار’ وهزيمة كبرى للمستقبل في طرابلس ومسقط رأس فتفت

 

أظهرت عملية فرز أصوات المقترعين في المرحلة الرابعة والاخيرة للانتخابات البلدية والاختيارية 2016 والتي جرت الاحد 29-5-2016 في محافظتي الشمال وعكار فوزاً للوائح المدعومة من التيار الوطني الحر والأطراف المتحالفة معه.

وأفرزت النتائج غير الرسمية بحسب ماكينات الأحزاب تبدلاً واضحًا في المزاج الشعبي، بدا أن تيار “المنستقبل” الخاسر الأكبر فيه، سواء من حيث نسبة المشاركة الهزيلة في طرابلس مقارنة مع باقي الاقضية والمحافظات ، او بخسارته معاقل هامة له ابرزها بلدية طرابلس، وسير كبرى بلدات قضاء الضنية.

فرز صناديق الاقتراع

قضاء طرابلس

النتيجة النهائية غير الرسمية بالأسماء: فوز لائحة “قرار طرابلس” بـ18 مقعدًا

انتهت عملية فرز الأصوات في انتخابات بلدية طرابلس لاختيار 24 عضوًا، وكانت النتيجة النهائية غير الرسمية هزيمة كبرى لـ”المستقبل“، حيث فازت  لائحة “قرار طرابلس” للوزير السابق أشرف ريفي بـ18 مقعدًا من أصل 24 مع خرق بـ6 مقاعد للائحة “لطرابلس“.

وأسماء الفائزين من لائحة “قرار طرابلس” هي: خالد تدمري، رياض يمق، خالد الولي، احمد قمر الدين، زاهر سلطان، جميل جبلاوي، احمد المرج، سميح حلواني، توفيق العتر، احمد البدوي، باسل الحج، محمد نور الايوبي، يحيى فتال، محمد تامر، احمد القصير، لؤي مقدم، احمد فاخوري

اما الناجحين من لائحة “لطرابلس” هم: صفوح يكن، محي الدين البقار، احمد حمزة، عزام عويضة، شادي نشابة، رشا سنكري

هذا وأظهرت النتائج الاولية غير الرسمية للانتخابات الاختيارية فوز المخاتير المدعومين من التيار الوطني الحر في منطقة الزاهرية بطرابلس وهم: رامز كيال وجورج عطية وباسيل صباغ والياس خرما.

وعقب صدرو النتائج الأولية،قال وزير الداخلية السابق أشرف ريفي في حديث لاذاعة “صوت لبنان” إن “عمليات الفرز متواصلة في طرابلس ومرحلة جديدة بدأت والناس قالت للحريري انه أخطأ وأنا أدعوه للعودة الى ثوابت الشهيد رفيق الحريري”.

أما رئيس حزب “المستقبل” سعد الحريري، فدعا “القوى الطرابلسية الى تجاوز الاصطفافات الانتخابية وتسهيل مهمة المجلس المنتخب في إنماء المدينة وحل مشاكلها”.

وأكذد في تغريدة له على “تويتر” على “احترام الإرادة الديمقراطية لابناء طرابلس الذين اختاروا أعضاء مجلسهم البلدي الجديد”، وقال “اهنئ الفائزين بانتخابات الشمال عموما وطرابلس خصوصا وأدعو الجميع الى التعاون لمصلحة المدينة”.

وأضاف الحريري “طرابلس تستحق منا الجهد والدعم مهما كانت الظروف وسنبقى حاملين همومها وقضاياها في كل وقت”.

من جهته، أمل مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار في أن “تفتح الانتخابات البلدية التي جرت أمس صفحة جديدة في سجل مدينة طرابلس التي عانت في الماضي من إهمال مزمن”، مشدداً على “ضرورة التصافح والتسامح والتلاقي أياً كان الرابح”.

وفي حديث اذاعي، دعا الشعار الى “المحافظة على النسيج الطرابلسي والتعدد والتنوع، واشراك المسيحيين والعلويين ببناء المدينة، حيث لا يمكن تهميش أي طرف”.

وأكد أن “عاصمة الشمال هي مثال للعيش المشترك بين المسلم والمسيحي”، معتبراً أن “صفحة الانتخابات البلدية قد طويت ويجب اليوم أن نعيش ثمارها”. ودعا للخروج من كل إطار ظهرت فيه بعض مواقف التحدي.

قضاء البترون

أما في قضاء البترون، ففازت اللوائح المدعومة من التيار الوطني الحر في بلدات زان، آصيا، سلعاتا، كفرحلدا، بيت شلالا، حردين، ديربلا.

بدوره أعلن الحزب السوري القومي الاجتماعي فوز اللوائح التي يدعمها في بلدات تنورين، حامات، دوما، عورا في قضاء البترون.

قضاء الكورة

وفي قضاء الكورة فازت اللوائح المدعومة من التيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي في بلدات عابا، بيترومين، بتعبورة، دار شمزين، كفرقاهل، كفرصارون، متريت، قلحات.

وأعلن الحزب السوري القومي الاجتماعي، لاحقاً، فوز اللوائح التي يدعمها في بلدات انفة، المجدل، عفصديق، بدبا في قضاء الكورة.

قضاء المنية – الضنية

اما في قضاء المنية – الضنية فمني حزب “المستقبل” بهزيمة كبرى في بلدة “سير” كبرى بلدات القضاء ومسقط رأس النائب احمد فتفت، حيث حققت ﻻئحة “سير أحلى” المدعومة من الرئيس نجيب ميقاتي والوزير السابق فيصل كرامي فوزًا كبيرًا وساحقًا، وذلك بفوز كامل اعضائها (15 عضواً) برأسة أحمد علم.

كما فازت اللائحة المدعومة من الجماعة الاسلامية في قرية بطرماز الضنية بالكامل.

وفازت اللائحة المدعومة من التيار الوطني الحر في بلدة مركبتا.

قضاء عكار

وفي عكار أطلق مبتهجون في بلدة تل حياة النار في الهواء احتفاءً بفوز رئيس البلدية السابق خالد خالد، مجدداً بالاستحقاق البلدي.

من جهتها، أعلنت الدائرة الإعلامية في الحزب القومي السوري الاجتماعي فوز اللوائح المدعومة من الحزب ببلدات عدبل، منيارة الشيخ طابا في قضاء عكار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*