نتنياهو يعلن التوصل إلى اتفاق لاستخراج الغاز من البحر المتوسط

 

أعلن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، إبرام اتفاق «مهم» بين حكومته ومجموعة «كونسورسيوم»، يشمل شركة «نوبل إنرجي» الأميركية، لاستخراج الغاز مقابل السواحل التي تخضع لسلطة «إسرائيل» في البحر المتوسط.

وصرح نتنياهو في بيان وجيز أن «هذا الاتفاق سيعود بمئات مليارات الدولارات على الإسرائيليين في السنوات المقبلة»، مضيفاً أن «الغاز الذي سيصل إلى «إسرائيل» سيساهم كذلك في تخفيض كبير لكلفة المعيشة».
وأكد نتنياهو أنه سيعرض هذا الاتفاق على الحكومة الأحد، قائلاً: «أنا متأكد أنه سيتم قبوله بغالبية الأصوات».
يذكر أن المحادثات بين الحكومة الإسرائيلية من جهة، وشركة «نوبل» وشريكتها الإسرائيلية «ديليك» من جهة أخرى، تتعلق بأسعار الغاز الآتي من احتياطيات الغاز في الأراضي المحتلة والتطوير المستقبلي لها.
وتستثمر «نوبل إينرجي» ومجموعة «ديليك» معاً، منذ 2013، حقل «تمار» للغاز الواقع على مسافة 80 كلم قبالة مدينة حيفا. كما أنهما تتعاونان في تطوير حقل «ليفياثان»، أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط على مسافة 130 كلم قبالة سواحل حيفا.
جدير بالذكر أيضاً أن رئيس سلطة منع الاحتكار ديفيد جيلو أعلن، في أيار/مايو الماضي، أنه سيقدم استقالته بسبب معارضته لهيمنة مجموعة «ديليك» الإسرائيلية وشريكتها الأميركية «نوبل إينرجي» على سوق الغاز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*