نصيحة لاتنسى لحياة أفضل من هيكل عظمي

 

هل فكّرت يوماً أننا نتشابه مع الحضارات السابقة؟ هل ترقّبتَ أن يترك الموتى رسالة لنا؟

اكتشف علماء الآثار في محافظة هاتاي التركيّة (لواء الأسكندرون  المحتل)، بالقرب من الحدود مع سوريا، فسيفساء عمرها 2400 سنة تحتوي على صورة هيكل عظمي ينصح فيها كلَّ شخص باللغة اليونانية القديمة فيقول: “كن مرحاً، واستمتع بحياتك”.

ويعود هذا الفسيفساء إلى المدينة اليونانية الرومانية أنطاكيا القديمة التي ازدهرت في القرن الثالث قبل الميلاد.. وقد وصف الهيكل العظمي بـ”الهيكل العظمي الطائش” إذ أنه يشجع الناس على فلسفة “ستعيش مرّةً واحدةً”.

وبحسب العلماء وُجدت الفسيفساء جنباً إلى جنب مع تحفتين تمثّلان زخرفات حمام وغرفة طعام فاخرة في أحد القصور الفخمة.

ففي الصورة الأولى، يحمل الهيكل العظمي كأساً بيده ويضع رغيف خبزٍ بجانبه. أما في المشهد الثاني، فترتدي شخصيتان ثوب التوجا وصنادل بينما تحاولان الوصول إلى رمزٍ على شكل هلال. والفسيفساء الثالثة غير كاملة لكنّها تظهر شخصية ذات بشرة داكنة.

وفي مقابلة مع “حريت دايلي نيوز”، قالت ديميت كارا، عالمة الآثار في متحف هاتاي وأحد العلماء خلف هذا الاكتشاف: إن المشاهد الثلاثة تصور أمرين كانت النخبة الرومانية تأخذهما على محمل الجد: الحمام والعشاء.

وأضافة كارا: “وفقا للمشهد الثاني، نرى شاب يركض نحو مزولة ووراءه كبير الخدم. كما نلاحظ أنه تأخر على وقت الحمام (عند الساعة التاسعة) بما أن عقرب المزولة يشير إلى وقت بين التاسعة والعاشرة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الشاب قد يتأخر أيضا على موعد العشاء (عند الساعة العاشرة).”

وركزت كارا على أن هذه الفسيفساء الأثرية فريدة من نوعها في تركيا لكنها ليست الوحيدة في العالم، إذ تم العثور على أخرى مماثلة في بومبي، ايطاليا حيث يحمل فيها الهيكل العظمي إبريقين – ما يعني أنه مستعد للاحتفال.

إذاً، يتضح أن رمز الهيكل العظمي استخدم كميم منذ قرون وقبل اختراع الإنترنت بفترة طويلة، وذلك للمزح وايصال الرسائل بطريقة مسلية. نعم، منذ آلاف السنوات، اعتبر الأغنياء أن الهياكل العظمية مضحكة أيضا.

وفي هذا السياق، لا تزال البحوث حول هذه الفسيفساء قائمة، ومن المتوقع نشر النتائج قريبا. لكن في الوقت الراهن، يمكنك شكر السيد العظمي لزيارتنا بعد كل هذه الفترة لإحيائنا وإعطائنا نصيحة لا تنسى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*