نيويورك تايمز: اردوغان تجاوز خطا أحمر آخرا

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الاميركية اليوم الاربعاء ان مدح الرئيس التركي لنظام الزعيم النازي ادولف هتلر هو عبور آخر للسيد رجب طيب اردوغان من الخطوط الحمر، واصفة مدح زعيم دولة ديمقراطية وعضو في حلف الناتو لهتلر بالصادمة.

وعند اجابته على سؤال لمراسل صحفي لدى عودته من زيارة السعودية حول امكانية انشاء نظام رئاسي تنفيذي قوي مع الحفاظ على هيكلة الدولة في تركيا، رد اردوغان بالقول ان هذا الامر ممكن وهناك نموذج معروف هو النظام الذي اسسه هتلر في ألمانيا وبامكانكم النظر الى هذا النظام.

ووصفت الصحيفة صدور هكذا تصريح من زعيم دولة تعتبر ديمقراطية وعضو في حلف شمال الاطلسي “الناتو” وتريد الانضممام للاتحاد الاوروبي بالصادم ويستحق الاستنكار الدولي ومؤشر على تجاوز اردوغان لخط أحمر آخر.

وأضافت الصحيفة ان هذا النوع من التصريحات يبعث على القلق وذلك بعد جهود واضحة للرئيس التركي للسيطرة على وسائل الاعلام والنقابات العمالية والبرلمان ونيته تغيير دستور البلاد لصالح نظام رئاسي يعطيه صلاحيات أوسع مع شن حرب على الاكراد.

وأوضحت نيويورك تايمز ان تصرفات اردوغان على المستوى الخارجي مبعث قلق ايضا كتصرفات الزعيم الالماني النازي ادولف هيتلر حيث تحركاته في الساحة السورية واجتياح قواته شمال العراق واسقاطه لطائرة عسكرية روسية وسط صمت غربي عن هذه التحركات والتصرفات.

وختمت الصحيفة تحليلها حول تصريح اردوغان هذا بالقول “على ما يبدو انتهت تلك الحقبة التي كان اردوغان فيها محل احترام لكونه زعيم دولة ديمقراطية مسلمة وشريك اقليمي معتبر”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*