نيويورك تايمز: الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي صفعة للـ سي آي إيه

وكالة يونايتد برس إنترناشونال:
أعلن مسؤولون أميركيون أن الهجوم على القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية، الذي أسفر عن مقتل السفير الأميركي و3 موظفين آخرين، شكل صفعة قوية لجهود وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» في جمع المعلومات الاستخباراتية «في وقت تتزايد فيه حدة انعدام الاستقرار في ذلك البلد».
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية عن مسؤول أميركي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الهجوم «كان خسارة استخباراتية كارثية».
من جهته، أكد أحد المحللين أن المنطقة التي وقع فيها الهجوم، هي مجتمع سلفي يشهد انتفاضة كبيرة، والنقاش يدور بين تيار قابل للاندماج السياسي وآخر يميل أكثر نحو التسلح ويعارض الديموقراطية.
واعترف مسؤولون أميركيون كبار بالانتكاسة الاستخباراتية، لكنهم أصروا على أن المعلومات تجمع من خلال مخبرين منتشرين على الأرض، والأنظمة التي ترصد الاتصالات الإلكترونية مثل المحادثات الخلوية والصور التي تلتقطها الأقمار الاصطناعية.
وأشار هؤلاء إلى أن «الولايات المتحدة لا تعيش حالة من العمى في ما يتعلق ببنغازي وشرق ليبيا»، بينما رفض متحدثون باسم «سي آي إيه» ووزارة الخارجية الأميركية والبيت الأبيض التعليق على الموضوع.
يذكر أن القنصلية الأميركية في بنغازي تعرّضت لهجوم أخيراً خلال تظاهرة غاضبة احتجاجاً على فيلم «براءة المسلمين»، المسيء للنبي محمد، ما أدّى الى مقتل السفير الأميركي كريس ستيفنز، و3 أميركيين آخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.