هدية البابا .. صليب من الزيتون تمزقه حجارة الجدار !

palestine - salib

شبان يعملون على انجاز صليب محفور من خشب الزيتون، وفيه قطع من حجارة جدار الفصل والتوسع العنصري الذي يحاصر مدينة بيت لحم ، تلك الهدية الرمزية التي ستقدم لقداسة البابا يوم زيارته الى فلسطين .

وتعمل مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية على تصميم هدية يقدمها الرئيس محمود عباس لقداسة البابا فرنسيس الأول عند زيارته الى بيت لحم يوم الاحد المقبل. فتم اختيار الزيتون كرمز للشعب الفلسطيني الصامد، وحجارة الجدار الذي يحاصر هذا الشعب .

بيت لحم.. نكبة ثانية

يقول مدير مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية انطوني حبش : ” إن الفكرة جاءت من قبل المؤسسة لتسليط الضوء على زيارة البابا بعد بناء الجدار العنصري الفاصل، والذي عزل مدينة بيت لحم عن تؤامها القدس، وعن العالم الخارجي، مشيرا الى ان هذه الزيارة تأتي بعد 50 عاما على زيارة البابا الى بيت لحم بعد النكبة الاولى، لتأتي هذه الزيارة وبيت لحم فيها نكبتان، الاولى التهجير عام 48 والثانية بناء الجدار حولها وعزلها”.

ويؤكد حبش لمراسل “شاشة نيوز “:ان هذه الزيارة دينية وليست سياسية لقداسة البابا، وعليه يجب ان تصل معاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال والحصار، وان هذا الجدار فصل الارض عن بعضها وفصل الانسان عن شقيقه، وابعد القريب، وهذه الرسالة يجب ان تصل الى قداسة البابا، ليحمل معاناتنا الى العالم”.

قصة خشب الزيتون وحجارة الجدار ؟

ويجيب حبش عن هذا التسائل قائلا:” إن قطعة خشب الزيتون والتي حفر منها الصليب جاء به شبان المؤسسة المسيحيين من الارض الفلسطينية، ومن زيتونها، وتم أخذ قطع حجارة من الجدار العنصري الفاصل، وسيتم وضع هذه الحجارة داخل الصليب وترتيبها ليكون صليبا يحمل من قبل قداسة البابا وفيه معاناة شعبنا”.

كما انه تم اختيار خشب الزيتون الفلسطيني، الذي يرمز الى أرضنا وجذورنا فيها، والى ترابط أشجار الزيتون اينما كانت، امام الجدار ام خلفه، وانها في الاصل واحد ولكن هذا الجدار هو من فصلها، وشتت الأرض والانسان”.

palestine - salib 1

مكتب الرئيس اعجب بالفكرة

وأكد حبش لمراسلنا ان فكرة هذه الهدية عرضت على مكتب الرئيس والذي وعد بدراستها، حتى تكون على جدول الهدايا التي ستقدم الى قداسة البابا من قبل الرئيس محمود عباس اثناء لقاءهما في بيت لحم، مشيرا الى انه من حق المسيحيين الفلسطينين ان يوصلوا صوتهم الفلسطيني الى قداسة البابا، وبصورة واضحة”.

وتابع حبش بالقول” ان مكتب الرئيس ابدى اعجابه بالفكرة وقوتها ، وقدرتها على ايصال الرسالة المطلوبة، لما تحمله من بساطة ودلالات كبيرة في ثناياها”.

وللزوار نصيب ؟

وأكد حبش ان المؤسسة صممت لوحة تم رسمها باستخدام الفحم، وفيها تظهر بيت لحم التاريخية، والجدار، وقداسة البابا وهو يحمل الصليب على خطى السيد المسيح رسما لمعاناة الفلسطينين، منوها الى ان الوحة رسمت من الفحم حتى تظهر بشاعة الجدار”.

وقال حبش” ان الوان هذه اللوحة جاءت لتبين المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون، مؤكدا انه سيتم سحب نسخ باعداد كبيرة لتوزيعها على السياح والزوار اثناء زيارة الحبر الاعظم، الى بيت لحم، ستحتوي على رسالة السلام والمحبة وستظهر حصار المدينة المقدسة”.

جدول حافل في انتظار قداسة البابا

هذا وتستعد مؤسسات رسمية وشعبية لاستقبال الحبر الاعظم، اثناء زيارته لبيت لحم، منها غرفة الصناعة والتجارة في بيت لحم، والتي تستعد لتقديم صليب يحوي احجارا من كنيسة المهد، والتي تساقطت نتيجة عمليات الترميم التي تجري في الكنيسة، كما يعمل المتحف الفلسطيني، على الاستعداد لعرض صور كلاسيكية قديمة مع صور من ارشيف الاونروا، وتمثيل مشاهد من الكتاب المقدس تعكس واقعا مؤلما عاشه الفلسطينيون منذ زمن بعيد.

كما اعلنت الشرطة في بيت لحم انها ستقوم باغلاق بعض الطرق، استعدادا لاستقبال قداسة البابا والزوار والسياح، مشيرة الى ان هذه الاجراءات ستبدا مع فجر يوم الاحد المقبل، وحتى نهاية الزيارة.

شاشة نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.