#هدية_عباس أول امرأة تترأس #مجلس_الشعب_السوري

syria-Hadiya-abbas

فازت هدية خلف عباس برئاسة مجلس الشعب لتصبح أول امرأة تترأس البرلمان في تاريخ سوريا، فيما تولى المخرج نجدت أنزور منصب نائب رئيس المجلس. وقد فاز المرشحان بالتزكية في الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني.

وقد فاز المرشحان بالتزكية في الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني.

وكان مجلس الشعب عقد، في وقت سابق اليوم، جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني برئاسة أكبر الأعضاء سنا، وهو عبد العزيز طراد الملحم.

كما انتخب أعضاء مجلس الشعب رامي الصالح وخالد العبود لأمانة سر المجلس.

والدكتورة عباس من مواليد محافظة دير الزور عام 1958 وتحمل شهادة دكتوراه في الهندسة الزراعية من جامعة حلب وعملت مدرسة في جامعة الفرات وشغلت مناصب منها عضو في المكتب الإداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية لفرع المنطقة الشرقية منذ عام 1978 حتى عام 1983 ومن ثم رئيسة للمكتب الإداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع دير الزور الرقة منذ عام 1983 حتى عام 1988 وعضو قيادة فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي من عام 1988 حتى عام 1998.

كما انتخبت عضو مجلس الشعب للدور التشريعي الثامن بين عامي 2003 و 2007 وعضو لجنة المصالحة الوطنية على مستوى محافظة دير الزور.

وعباس أول امرأة تتولى رئاسة مجلس الشعب منذ عام 1919 حين تشكل أول برلمان وطني متمثل بالمؤتمر السوري ترأسه حينئذ هاشم الأتاسي وكان عام 2003 شهد ولأول مرة في تاريخ الحياة البرلمانية في سورية انتخاب سيدة في مكتب مجلس الشعب أميناً للسر إنعام عباس عضو المجلس المستقلة عن قطاع العمال والفلاحين من محافظة طرطوس.‏‏

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*