هل يقصي ليبرمان نتنياهو ويوصي بـ “غانتس” لرئاسة الوزراء؟

من المتوقع أن يوصي حزب أفيغدور ليبرمان، “إسرائيل بيتنا”، الرئيس روفين ريفلين، بتكليف زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس بتشكيل الحكومة، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام العبرية يوم الخميس، والتي لم يؤكدها الحزب أو ينفي صحتها.

وبدعم من ليبرمان، يمكن أن يحصل غانتز على توصيات أكثر من نتنياهو، الأمر الذي يعقد اختيار ريفلين للشخصية التي سيعطيها الفرصة الأولى لتشكيل الحكومة.

وعلى الرغم من عدم حصول الأغلبية على تأييد الكنيست في الانتخابات التي جرت يوم الاثنين، فإن نتنياهو يحظى بدعم 58 من أعضاء الكنيست، وحزبه “الليكود” هو أكبر حزب. ولكن لو كان ليبرمان والقائمة المشتركة للأحزاب العربية بشكل أساسي أوصت بـ غانتس، فإنه سيحصل على 62 من المؤيدين. وحتى إذا اختار فصيل البلد القوي المكوَّن من ثلاثة أفراد من القائمة المشتركة عدم دعم غانتس، كما حدث في أيلول/سبتمبر، فسيظل لزعيم “حزب أزرق أبيض” 59 صوتاً.

حتى ليلة الخميس، ظل من غير الواضح ما إذا كانت القائمة المشتركة المؤلفة من 15 عضواً ستوافق على غانتس، كما فعل معظم أعضائها بعد انتخابات أيلول/سبتمبر، أم تمتنع عن التصويت. كما رفض حزب “إسرائيل بيتنا” في أيلول/سبتمبر تأييد مرشح آخر مرة. فتدهورت علاقات القائمة المشتركة مع غانتس في الأسابيع الأخيرة، حيث استبعد غانتس بشكل قاطع السعي للحصول على دعمها لتحالف الأغلبية المحتمل.

ورفض متحدث باسم حزب “إسرائيل بيتنا” التعليق على التقارير بتأكيد أو نفي أن الحزب سيوصي بغانتس كرئيس للوزراء.

تهدف خطوات ليبرمان المعلن عنها والداعمة لغانتس أيضاً إلى إعطاء حزب “أزرق وأبيض” السيطرة على منصب رئاسة الكنيست، مما يسمح لأحزاب المعارضة بتطوير التشريعات التي تمنع الشخص الذي يواجه اتهامات جنائية من تشكيل حكومة – ما يؤدي إلى حرمان نتنياهو فعلًا من القيام بذلك، بحسب تقرير صدر عن صحيفة هاآرتس يوم الخميس.

وأعلن حزب ليبرمان دعمه لمشروع قانون حزب “أزرق أبيض” في وقت سابق يوم الخميس. ويقال إن حزب غانتس يسعى أيضاً إلى الإطاحة برئيس الكنيست يولي إدلشتاين من حزب “الليكود” لضمان عدم قيامه بإسقاط القانون.

وبعد عقد اجتماع بين الأحزاب في وقت سابق من يوم الخميس، قال حزب إسرائيل بيتنا في بيان إنه قرر “المضي قدماً في الترويج لقانونين: القانون الأول [سيحد] من ولاية رئيس الوزراء إلى دورتين. القانون الثاني [سيمنع] عضو الكنيست الذي يواجه لائحة اتهام من تشكيل حكومة “.

ويستهدف التشريع بشكل مباشر نتنياهو، الذي شغل منصب رئاسة الوزراء على مدار أربع ولايات واتُهم بالرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة في ثلاث قضايا جنائية ضده. ومن المقرر أن تبدأ محاكمته في 17آذار/ مارس.

“هذه هي الدورة الأولى”، هذا ما قاله ليبرمان لمسؤولي حزب “إسرائيل بيتنا” في المشاورات الداخلية يوم الخميس، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام. وأضاف، “الآن ننتظر بهدوء وندع الأمور تتطور. وهناك شيء واحد واضح: لن ندع نتنياهو يذهب إلى الانتخابات الرابعة. هدفنا هو تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن وإرسال نتنياهو إلى تقاعده”.

وتابع قائلًا، “حتى أعضاء من حزب الليكود في الكنيست الذين تحدثوا معي يقولون لي ” لقد أحسنتم للقيام بهذه الخطوة، إنهم يريدون رؤية نتنياهو ينهي ولايته ويترك [مقر رئيس الوزراء ] في بلفور [شارع في القدس]”.

وينضم أعضاء حزب “إسرائيل بيتنا” إلى أعضاء الكنيست من حزب “أزرق أبيض” و”حزب العمل” وحزب “يش عتيد” وحزب “ميرتس”، والقائمة المشتركة الذين قالوا إنهم سيؤيدون التشريعات التي تمنع نتنياهو من تشكيل ائتلاف. وإذا أيده جميع أعضاء الأحزاب الأربعة، فسيصوت القانون بأغلبية 62 صوتاً.

واتهم نتنياهو غانتس وليبرمان بالسعي لتقويض الديمقراطية وتحدي إرادة الجمهور. وقال إن الرئيس التركي المستبد رجب طيب أردوغان “لديه الكثير لتعلمه منهم”. ومضيفاً “حتى إيران لا تتصرف هكذا”.

وقال نتنياهو في بداية اجتماع للأحزاب اليمينية التي تدعمه “لقد خسر غانتس، وهو الآن يحاول سرقة الانتخابات”، حيث أظهر عدد الأصوات شبه النهائية في انتخابات يوم الاثنين مجموعته بـ 58 مقعداً، ثلاثة منها من أغلبية الكنيست التي يحتاجها. والكتلة المعارضة لها 62 مقعداً. واللافت أن غانتس اقترح مثل هذا القانون بعد انتخابات أيلول/سبتمبر، ولكن تم إسقاطه في ذلك الوقت من قبل ليبرمان.

وعلى حد قول نتنياهو،”إن إرادة الشعب واضحة. ويضم المخيم الصهيوني الوطني 58 مقعداً. فالمخيم الصهيوني اليساري يضم 47 مقعدًا”، بما في ذلك حزب “إسرائيل بيتنا” كجزء من اليسار، ولكنه يترك القائمة العربية المشتركة في الأغلب والمقاعد الخمسة عشر الظاهرة، وهو ما يشير إلى أن مؤيديهم ليسوا جزءاً من الشعب الإسرائيلي الجماعي. وأضاف، “أنا وأصدقائي، وملايين المواطنين الذين ساندونا، لن ندع ذلك يحدث”.

وفي هذه الأثناء، قام رئيس القائمة المشتركة، عضو الكنيست أيمن عودة، بتغريدة: “لن يعترف نتنياهو بالديمقراطية إذا رُفع ثلاث لوائح اتهام ضده ومُنع من تشكيل حكومة للمرة الثالثة”.

كما قال المستشار القانوني للكنيست أيال ينون يوم الأربعاء إنه لا يمكن إقرار أي تشريع حتى يؤدي اليمين الدستوري. لكن حزب أزرق أبيض يخطط لتقديم مشروع القانون فقط بعد أداء اليمين الدستوري للكنيست الجديد في 16 آذار/مارس.

وبعد فرز أكثر من 99% من الأصوات، حصل حزب الليكود وحلفاؤه على 58 مقعداً مجتمعين. وبالتالي فإن الكتلة الدينية اليمينية التي تدعم نتنياهو كانت أقل من المقاعد الـ 61 اللازمة لتشكيل الحكومة، ويبدو أن منافسيها سيحصلون على الأغلبية في الكنيست القادمة. وتم تأكيد هذه الأرقام يوم الخميس من قبل لجنة الانتخابات المركزية، على الرغم من أنه لم يتم التصريح لها رسمياً بعد.

وأيّد نتنياهو نفسه في عام 2008 عندما كان إيهود أولمرت يواجه اتهامات بالفساد، وفقاً لقانون مماثل لقانون حزب “أزرق أبيض” ، كان من شأنه أن يطرد رئيس الوزراء في مواجهة لائحة اتهام. فلم يقر القانون، لكن أولمرت استقال قبل توجيه التهم.

ولم يكن من الواضح على الفور ما إذا كانت خطة إقرار قانون تحظر على الشخص الذي يواجه اتهامات جنائية من العمل كرئيس للوزراء أمراً ممكناً من الناحية الفنية، حيث يجادل بعض المراقبين بأنه لا يمكن تقديم مشاريع القوانين الخاصة بالعضو الخاص خلال حكومة انتقالية. ويبدو أن حزب “أزرق أبيض” مقتنعين بأن ذلك ممكن، وأنه لا يختلف عن اقتراح حزب الليكود قانوناً بحل الكنيست والدعوة إلى انتخابات جديدة، كما حدث في العام الماضي.

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.