هنية يدعو إلى لقاء وطنيٍّ لمواجهة “صفقة القرن”

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، يوم الأربعاء 29 يناير / كانون ثاني 2020، قادة الأمة العربية والإسلامية إلى “العمل والتحرك العاجل للرفض القاطع لما أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بنود وخطط مشروع ما يسمى بصفقة القرن”.

وأعلن هنية، في بيان، عن “رفض الحركة الكامل لصفقة ترامب، ودَعت إلى عقد لقاء وطنيٍّ قيادي تنبثق عنه رؤية واضحة وخطوات عملية لمواجهتِها”.

كما استنكر “مشاركة سفراء بعضِ الدولِ العربية في حفلِ الإعلانِ عن الصفقة، ودعا الدولَ العربيةَ والإسلاميةَ وأحرارَ العالمِ كافة، إلى الرفضِ الواضحِ والصريحِ لهذه الصفقة، التي تستهدفُ الحقَّ الفلسطينيَّ في أرضِه ومقدساتِه”.

وكان ترامب قد أعلن يوم الثلاثاء 28 يناير / كانون ثاني 2020، عن بنود “صفقة القرن”، فادعى ترامب أن “إسرائيل هي أرض الشعب اليهودي ولن نكرر ما عاشته من أيام مظلمة”، عن أن القدس “عاصمة غير مقسمة لإسرائيل”.

وقالت ترامب، في البيت الأبيض بحضور سفراء الإمارات والبحرين وعُمان ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن الولايات المتحدة ” لن تطلب من إسرائيل أن تساوم على أمنها وأمانها”، مضيفاً “خطتي ستمنح الفلسطينيين عاصمة في القدس الشرقية وسنفتح لهم سفارة فيها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.