هنية يعلن إنتهاء الانقسام الفلسطيني

palestinian-agreement

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة اسماعيل هنية عن “انتهاء مرحلة وسنوات الانقسام الفلسطيني”.
وقال هنية خلال مؤتمر صحفي جمع وفدي حركتي/ حماس/ و/ فتح/ اليوم ” نزف إلى شعبنا انتهاء مرحلة الانقسام”.
ونوه بأن الوفدين عملا خلال جلسات الحوار بمسؤولية وطنية عالية برعاية كل من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة/ حماس/ خالد مشعل.. مؤكدا أن الجانبين عملا خلال جلسات الحوار بروح المسؤولية والوحدة.
وشدد هنية على أن الجميع استحضر المسؤولية الوطنية والأخلاقية في العمل المشترك لتحقيق المصالحة, موضحا أنه جرى التأكيد على الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة.
وأكد أن الرئيس عباس سيجري مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني وإعلانها خلال الفترة القانونية المحددة بخمسة أسابيع استنادا الى اتفاق القاهرة.
وقال ” أنه جرى التأكيد على ضرورة تزامن الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ، ويخول الرئيس محمود عباس بتحديد موعد الانتخابات وإجرائها بعد ستة اشهر من تشكيل الحكومة بعد مناقشتها في اجتماع مجلس منظمة التحرير الفلسطينية”.
وأضاف انه جرى الاتفاق على تفعيل منظمة التحرير وتطويرها لممارسة مهامها وبسط الحريات وتطبيقها في غزة والضفة من خلال لجنة الحريات العامة. واتفق الطرفان على تفعيل دور المجلس التشريعي الفلسطيني وتطبيق ما جرى الاتفاق عليه، والقيام بمهامه ودوره الرقابي والقانوني.
وشكر الطرفان مصر على دورها في رعاية ملف المصالحة الفلسطينية، كما أثنيا على الدعم العربي الذي ساهم في طي صفحة الانقسام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.