هيومن رايتس ووتش: السعودية استخدمت صواريخ عنقودية ضد شعب اليمن

yemen-bombs

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن قوات نظام آل سعود استخدمت صواريخ عنقودية في سبعة هجمات علي الأقل في محافظة حجة شمال غرب اليمن ما أدي إلي سقوط عشرات القتلي والجرحي بين المدنيين، و قالت في بيان نشر اليوم الخميس أن “العديد من هذه الهجمات التي نفذت في الفترة ما بين نيسان ومنتصف تموز الماضيين وقعت في مناطق تمركز المدنيين أو بالقرب منها ما يشير إلي أن هذه الهجمات الصاروخية ذاتها قد تكون قد شنت بطريقة عشوائية”.

ودعت المنظمة القوات السعودية المعتدية إلي الوقف الفوري لاستخدام الذخائر العنقودية التي توقع أضرارا لا مفر منها في صفوف المدنيين لافتة إلي أنها زارت في تموز الماضي أربعة من مواقع الهجمات السبعة التي تقع جميعها في مديريتي حرض وحيران في محافظة حجة ووجدت في كل منها ذخائر صغيرة أو بقايا ذخائر عنقودية لم تنفجر.
وأشارت المنظمة إلي أنها وجدت ذخائر لم تنفجر متناثرة في حقول تستخدم عادة في الزراعة والرعي وبسبب هذه الذخائر التي لم تنفجر أصبحت هذه المناطق شديدة الخطورة ما يهدد سبل عيش المزارعين ويفاقم من حالة انعدام الأمن الغذائي.
وكانت المنظمة أكدت في الثالث من أيار الماضي أن قوات آل سعود استخدمت أسلحة عنقودية حصلت عليها من الولايات المتحدة الأمريكية في غاراتها الجوية علي اليمن.
وطالبت المنظمة مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق للتحقيق في الانتهاكات الخطيرة لقوانين الحرب في اليمن.
وتشن قوات ال سعود منذ اذار الماضي عدوانا علي شعب اليمن المقاوم أدي إلي استشهاد و إصابة آلاف اليمنيين فضلا عن تدمير جزء كبير من البنية التحتية في اليمن.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*