’واتلي’.. كمبيوتر يوفر المياه والطَّاقة والإنترنت بأشعِّة الشمس فقط

 

اخترع فريق إيطالي-إسباني آلة “Watly” التي تشبه مركبة فضائيَّة، لكن مهمته تقتضي توفير المياه النَّظيفَة والكَهرَباء وخدمات الإنترنت التي من شأنها أن تُغَيِّر من حياة السُّكان وتُحسِّن من وضعِهِم الاقتصادي في المناطق النائية في القارة السمراء إفريقيا. وبحسب مخترعيه، فإن هذه الآلة تعمل بالطَّاقة الشَّمسيَّة وتوفّر الخدمات لأكثر من 625 مليون شخص يعيشون اليوم دون كهرباء، بالإضافة إلى الوصول لـ 39 في المئة من الأشخاص الذين لا يملكون مصدرًا للمياه الصالحة للشرب.

ويمكن لجهاز “Watly” أن يوفر 5 آلاف لتر من المياه الصالحة للشرب كل يوم، كما تعمل كل وحدة كنقطة لربط السكان المحليين بالإنترنت اللاسلكي بمحيط 800 متر من الجهاز، فضلاً عن محطة لشحن الأجهزة الكهربائية والهواتف الخلوية.

وفي الإطار، يأمل الفريق من وراء “Watly” بأن يوفِّر هذا الجهاز “حلاً لتأسيس بنية تحتية للأشخاص الذين لا يملكون الأساسات الثلاثة للوصول إلى التحضر.”

وقد تلقى المشروع دعمًا يبلغ 1.4 مليون يورو من برنامج “Horizon 2020” للأبحاث، التابع للاتحاد الأوروبي، وعليه سيحاول الفريق العمل مع منظمات المجتمع المحلِّي والمنظَّمات غير الرِّبحية في إفريقيا.

ويأمل الفريق بأن يساعد الجهاز على تنمية الاقتصاد من خلال مساعدة رواد الأعمال على بدء مشاريعهم، والتخطيط لتوزيع 10 آلاف جهاز عبر أفريقيا خلال السنوات الثماني المقبلة، والتي يمكنها أن توفر قرابة 50 ألف فرصة للعمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*