واشنطن تتهم بكين باتخاذ إجراءات تزعزع الاستقرار في بحر الصين الجنوبي

south-china-sea

اتهم وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل اليوم /السبت/ الصين باتخاذ إجراءات أحادية الجانب تزعزع الاستقرار في بحر الصين الجنوبي، محذرا من أن الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة الأيدي “إذا تم تهديد النظام العالمي”.
وقال هيغل أمام منتدى في سنغافورة حول أمن منطقة آسيا-المحيط الهادئ :” إنه في الأشهر الأخيرة اتخذت الصين إجراءات أحادية الجانب مزعزعة للاستقرار في بحر الصين الجنوبي”.. مؤكدا أن “المبادئ الاساسية للنظام العالمي لا يمكن أن يتم تقويضها”.
وشدد الوزير الامريكي على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن أصدقائها وحلفائها في آسيا، داعيا إلى إيجاد حلول سلمية للنزاعات الدولية، وموجها في الوقت نفسه رسالة شديدة اللهجة الى الصين التي تمثلت في المنتدى بوفد عسكري رفيع المستوى.
وأكد هيغل في كلمته أمام المنتدى الذي يعقد سنويا وشارك فيه عدد من نظرائه وقادة عسكريون ودبلوماسيون وخبراء أمنيون أنه في الوقت الذي تقف فيه الولايات المتحدة على الحياد في النزاعات الحدودية القائمة في المنطقة فهي تعارض بشدة لجوء أي دولة إلى الترهيب أو الإكراه أو التهديد باستخدام القوة لتأكيد هذه المزاعم.
وكانت الولايات المتحدة قد حذرت الصين أول أمس /الخميس/ من تصعيد التوتر في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الشرقي إثر إعلان طوكيو أن مقاتلات صينية حلقت بطريقة “خطرة” قرب طائرات حربية يابانية فوق مناطق متنازع عليها في هذا البحر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.