واعظي: منظمة شنغهاي حريصة على انضمام ايران اليها

shanghai-summit

اعلن وزير الاتصالات محمود واعظي وممثل ايران في الاجتماع الـ14 لرؤساء وزراء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون اعلن رغبة الاعضاء في انضمام ايران الى عضوية المنظمة.

و اضاف واعظي يوم الخميس انه التقى كبار ممثلي الدول المشاركة في الاجتماع واكدوا بانه قد حان الوقت لتصبح ايران عضوا دائما في منظمة شنغهاي.

و اشار واعظي الى الموضوعات الهامة التي ناقشها الاجتماع قائلا ان قضية الإرهاب كانت واحدا من الموضوعات التي تم تناولها في هذه الدورة و اعتبرها الاعضاء بانها مشكلة سائدة و مشتركة.

و تابع واعظي ان المشاركين في الاجتماع شددوا على ضرورة توسيع العلاقات الاقتصادية بين الدول الاعضاء في المنظمة و ناقشوا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والمتمثلة في النقل و الجمارك و الطاقه و تكنولوجيا المعلومات و البنك و التجارة.

وقد استضافت الصين الاجتماع الـ14 لرؤساء وزراء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في تشنغتشو حاضرة مقاطعة خنان بوسط الصين يوم الإثنين و الثلاثاء الماضيين .

وشارك في الاجتماع روساء حكومات الدول الست الأعضاء في المنظمة وهم رئيس وزراء كازاخستان كريم ماسيموف ورئيس وزراء قرغيزستان تمير سارييف ورئيس وزراء روسيا ديمتري ميدفيدف ورئيس وزراء طاجيكستان قوهير رسول زودا والنائب الأول لرئيس وزراء أوزبكستان رستم عظيموف.

وبالاضافة للدول الست الاعضاء, شارك في الاجتماع روساء ومسؤولون من حكومات افغانستان وبيلاروسيا والهند وايران ومنغوليا وباكستان كمراقبين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*