وزارة الدفاع الروسية: مدى قاذفة تو-160 المعدلة سيزداد ألف كيلومتر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أن مدى قاذفة “تو-160” الاستراتيجية وهي من اضخم وأقوى الطائرات في تاريخ الطيران الروسي النفاث سيزداد ألف كيلومتر بفضل تحديث محركها.

وقال يوري بوريسوف نائب وزير الدفاع الروسي الجمعة خلال زيارته إلى مصنع الطائرات في مدينة قازان وفق ما نقلته قناة روسيا اليوم ، أن الوزارة شرعت في توقيع أول العقود في إطار مشروع استئناف إنتاج القاذفات.

ومن المقرر أن تتميز النسخة الجديدة من قاذفة “تو-160 إم 2″ بإلكترونيات وأسلحة جديدة نوعيا.

وأكد نائب وزير الدفاع الروسي أن هذه الطائرات ستخدم مدة تصل إلى 40 عاما، أي حتى ستينيات القرن الحالي.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن في أواخر أبريل الماضي قرار استئناف إنتاج القاذفات من هذا الطراز.مؤكدا أن تلك الطائرة الفريدة لم تعرض بعد كل إمكاناتها التصميمية.

وتجدر الإشارة إلى أن قاذفات تو-160” دخلت الخدمة في الطيران الروسي بعيد المدى في عام 1987. وتقدر الطائرة من هذا الطراز التي يبلغ وزنها 275 طنا، على التحليق بسرعة تزيد عن ألفي كيلومتر في الساعة، وهي قادرة على حمل 40 طنا من الأسلحة، بما في ذلك قنابل (ومنها قنابل ذرية) وصواريخ استراتيجية مجنحة “X-55” وصواريخ بالستية “X-15”.

ويتجاوز مدى القاذفة وهي محملة لأقصى درجة، 10 آلاف كيلومتر، أما إذا كانت حمولة الطائرة مخففة، فتقدر القاذفة على قطع مسافات تتراوح بين 14 و16 ألف كيلومتر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.