وزير الخارجية الأميركي : أكثر من/ 200 / ألف شخص يمثلون مائة دولة سافروا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى " داعش ".

قال جون كيري وزير الخارجية الأميركي إن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن هناك أكثر من / 200 / ألف شخص من أكثر من مائة دولة سافروا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى صفوف تنظيم ” داعش “.

وأضاف كيري في كلمته خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد لبحث سبل محاربة ظاهرة العناصر الإرهابية الأجنبية على هامش أعمال اليوم الثاني من ” قمة مكافحة التطرف ” التي تستضيفها واشنطن ..أن الجميع يعلم الآن أن آثار التطرف العنيف لا تقتصر على جزء واحد من العالم وأن ظاهرة العناصر الإرهابية الأجنبية لا تخص سوريا والعراق فقط على الرغم من ما شاهدناه من الآثار الدموية لتدفق هؤلاء على المنطقة خلال الأسابيع والأشهر الماضية .. فهؤلاء الذين تقوم التنظيمات الإرهابية مثل ” داعش ” بتجنيدهم يمكن أن يأتوا من أي دولة و يمكن أن يكونوا رجالا ونساء.

وأضاف أن عدد الذين تم تجنيدهم من الدول الغربية يصل إلى نحو أربعة آلاف وهو أمر غير مسبوق على حد قوله .. مشيرا إلى أن نحو عشرين ألفا قد سافروا إلى أفغانستان للمشاركة في الحرب هناك على مدى عشر سنوات.. أما الانضمام إلى “داعش” استغرق أشهرا فقط.

وأشار إلى أن الفيديو الذي عرض مقتل / 21 / مصريا في ليبيا أعاد إلى أذهان العالم مرة أخرى شرور تنظيم ” داعش ” التي لا توصف.

وحذر كيري من أن العناصر الإرهابية الأجنبية لا تساعد في إشعال الصراع في سوريا والعراق فقط بل إنهم يعودون إلى دولهم أيضا.

وقال إن قادة ” داعش ” دعوا أنصارهم العام الماضي إلى إشعال ” براكين الجهاد ” في كل دولة مشيرا إلى أن التنظيم لا يركز على الغرب فقط ..

موضحا أن تنظيم ” داعش ” يصوب حاليا سيوفه نحو منطقة الشرق الأوسط كما حدث في مقتل المصريين في ليبيا.

وأكد كيري أن وزارة الخارجية الأميركية ستزيد من دعمها لمنظمة ” الإنتربول ” حتى تكون مصدرا فاعلا لتبادل المعلومات بين الدول بشأن العناصر الإرهابية الأجنبية وتسهيل عملية تبادل المعلومات بشان سفر العناصر المقاتلة الأجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.